تراجع أسعار زيت الطعام لأصناف «هلا» و «قلية» و«الأصيل» بداية من اليوم

كما بلغت أسعار زيت الطعام "قلية" لتسجل العبوة وزن 700 ملي نحو 38 جنيها

تراجع أسعار زيت الطعام لأصناف «هلا» و «قلية» و«الأصيل» بداية من اليوم
عمر سالم

عمر سالم

1:01 م, الأحد, 1 يناير 23

تراجعت أسعار زيت الطعام هلا وقلية والأصيل في السوق المحلية بداية من اليوم 1-1-2023 بأسعار مختلفة تتراوح ما بين 3-7 جنيهات للعبوة وفقا لكل نوع من الأنواع سواء زيت القلية أو عباد الشمس بعد ارتفاعات كبيرة في الأسعار خلال ديسمبر الماضي ، لتعاود الانخفاض مجددا مع بدء الإفراجات الجمركية على البضائع في الموانئ.

يذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أوضح أمس أن الفترة من بداية شهر ديسمبر الجاري وحتى 23 منه، شهدت الإفراج عن سلع وبضائع تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار، وأن الحكومة ملتزمة بالإعلان أسبوعيا عما يتم الإفراج ، مشيرا إلى أن الفترة من 24 ديسمبر حتى الجمعة 30 ديسمبر، خرج سلع وبضائع بقيمة 1.236 مليار دولار إضافية، وبذلك يصل إجمالي المفرج عنه إلى أكثر من 6 مليارات دولار في شهر.

وحصلت “المال” على الأسعار الجديدة للمنتجات ، وتنشر بداية أسعار زيت الطعام “هلا” عباد الشمس حيث سجلت العبوة وزن 500 مللي نحو 30 جنيها للتجار ، والعبوة وزن 750 ملي نحو 46 جنيها ، وتراجع سعر العبوة وزن 1.5 لتر لتسجل 88 جنيها ، وسجلت الزجاجة عبوة 2.25 لتر نحو 127 جنيها.

كما بلغت أسعار زيت الطعام “قلية” لتسجل العبوة وزن 700 ملي نحو 38 جنيها ، والعبوة وزن 1 لتر سجلت 50 جنيها ، وأخيرا العبوة وزن 2.1 لتر بلغت 104 جنيهات.

فيما سجل سعر زيت الطعام الأصيل وزن 20 لتر حوالي 1372 جنيها.

وقال حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بغرفة إسكندرية التجارية ، إن الجهات الحكومية وعلى رأسها التموين وجهاز حماية المستهلك مازالوا يقومون برقابة كبيرة على الأسواق وزيادة المعروض لمنع الاحتكار وجميع السلع متوفرة للمواطنين.

وأضاف حازم المنوفي لـ “المال” أنه من المرتقب استمرار تراجع الأسعار مع زيادة الأفراج عن البضائع في الموانئ ، لافتا إلي أنه لا يوجد أي نقص في السلع الإستراتيجية بالإسكندرية وهناك حملات رقابية باستمرار لضبط الأسعار بالأسواق ومنع الاحتكار أو تخزين البضائع.