تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من توقف الطلب مع تزايد مصابي «كورونا» حول العالم

هبط خام القياس العالمي برنت 11 سنتا أو ما يعادل 0.3% ليسجل 42.03 دولارا للبرميل

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من توقف الطلب مع تزايد مصابي «كورونا» حول العالم
أحمد فراج

أحمد فراج

11:55 ص, الأثنين, 22 يونيو 20

شهدت تراجعا اليوم الإثنين مع تزايد المخاوف من أن يتوقف نمو الطلب على الوقود في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في دول العالم مما طغى على تقليص الإمدادات من المنتجين الكبار، بحسب وكالة رويترز.

وهبط خام القياس العالمي برنت 11 سنتا أو ما يعادل 0.3 % ليسجل 42.03 دولارا للبرميل، بينما سجل الخام الأمريكي 39.69 دولار للبرميل ليفقد 14 سنتا أو ما يوازي 0.4 %، وربح العقدان نحو 9% الأسبوع الماضي.

وفي كندا والولايات المتحدة، انخفض عدد حفارات النفط والغاز العاملة لمستوى قياسي الأسبوع الماضي حتى فيما شجع ارتفاع أسعار النفط بعض المنتجين لاستئناف عمليات الحفر.

ولم تقرر مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة أوبك وحلفاءها بما في ذلك روسيا، تمديد تخفيضات الإنتاج البالغة 9.7 مليون برميل يوميا للشهر الرابع في أغسطس.

وتعهدت العراق و قازاخستان بتحسين نسبة الامتثال للتخفيضات خلال اجتماع لجنة تابعة لأوبك+ يوم الخميس.

ولقيت أسعار النفط دعما من تعافي الطلب على الوقود عالميا مع استئناف الدول في أنحاء العالم النشاط الاقتصادي.

وكان النفط قد سجل هبوطا حادا في شهري أبريل ومايو خلال توقف الانشطة بسبب فيروس كورونا.

لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن قفزة قياسية في الإصابات في العالم أمس الأحد مضيفة أنه جرى تسجيل أكبر زيادة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

كما أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الأحد تسجيل 32411 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و248 ألفا و29 إصابة بينما زاد عدد الوفيات 560 حالة إلى 119615 وفاة.

وتمثل هذه الأرقام الحالات التي سجلتها المراكز حتى الساعة الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت مقارنة مع تقريرها السابق.

ولا تعكس أرقام المراكز بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل زيادة قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم أمس مع ارتفاع إجمالي عدد الإصابات 183020 خلال 24 ساعة.

وطبقا لتقرير يومي كانت أكبر زيادة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية مع تسجيل أكثر من 116 ألف حالة جديدة. وقالت المنظمة إن إجمالي حالات الإصابة العالمية تجاوز 8.7 مليون حالة مع أكثر من 461 ألف حالة وفاة.

وكان الرقم القياسي السابق لحالات الإصابة الجديدة 181232 وتم تسجيله في 18 يونيو.