تراجع أسعار النفط مع فرض قيود جديدة على الأنشطة الأمريكية

هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا

تراجع أسعار النفط مع فرض قيود جديدة على الأنشطة الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:01 م, الثلاثاء, 14 يوليو 20

شهدت أسعار النفط تراجعا اليوم الثلاثاء، نتيجة مخاوف من أن قيودا جديدة على الأنشطة لوقف تزايد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة قد تهدد انتعاش الطلب على النفط وسط توقعات باحتمال تقليص أوبك+ تخفيضات الإنتاج بداية من أغسطس في اجتماع مقبل، بحسب وكالة رويترز.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو 1.27 % إلى 39.59 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا ما يعادل 1.01 % إلى 42.29 دولار.

وخسر الخامان القياسيان أكثر من 2% في التعاملات المبكرة في آسيا ، لكنهما عوضا الخسائر فيما بعد.

وأمر حاكم كاليفورنيا أمس الإثنين بإغلاق الحانات ووقف الأنشطة داخل أماكن مغلقة في المطاعم ودور السينما وحدائق الحيوان والمتاحف مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا والحالات التي تُعالج داخل المستشفيات.

ويأتي تحرك كاليفورنيا بعد أن أعادت ولايات أخرى مثل فلوريدا وتكساس فرض بعض القيود في الآونة الأخيرة.

وتتابع السوق التحرك التالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك+، إذ تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم الأربعاء للتوصية بالمستوى التالي من التخفيضات.

وبموجب الاتفاق الحالي، من المقرر أن تقلص أوبك+ تخفيضات الإنتاج القياسية وتبلغ 9.7 مليون برميل إلى 7.7 مليون برميل اعتبارا من أغسطس حتى ديسمبر.

وقال الأمين العام لأوبك محمد باركيندو يوم الاثنين إن سوق النفط تقترب من الوصول إلى التوازن بفضل ارتفاع تدريجي للطلب على الخام.

على صعيد آخر، أفادت مصادر أن السعودية ستلبي طلبات عدد من الشركات في آسيا وأوروبا لشراء النفط السعودي قبل ايام من اجتماع مقرر لدول تجمع اوبك بلس لمناقشة إمكانية تقليص الخفض التاريخي لإنتاج النفط.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر في مصاف لتكرير النفط في آسيا القول إن شركة أرامكو السعودية ابلغت تسعة عملاء على الأقل في آسيا باعتزامها توريد كل كميات النفط الخام التي طلبوها ليتم شحنها خلال الشهر المقبل.

جاء الإخطار السعودي للشركات المشترية للخام قبل أيام من الاجتماع المقرر عقده لدول تجمع أوبك بلس عبر الفيديو كونفرانس يوم 15 يوليو الحالي لمراجعة قرار خفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل يوميا، في ضوء تحسن أسعار النفط حاليا.

في الوقت نفسه قالت المصادر إن أرامكو خفضت الكميات المقرر تسليمها إلى 5 شركات أخرى في آسيا خلال الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الخفض تركز على الخام الثقيل الذي يزيد استهلاكه في السعودية في محطات توليد الكهرباء خلال فصل الصيف مع زيادة الطلب على الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء.

كذلك تعتزم ارامكو خفض إمداداتها لكل عملائها في الولايات المتحدة خلال الشهر المقبل، حيث قال مصدر إن العملاء الأمريكيين طلبوا بالفعل خفض الكميات الموردة إليهم عن الكميات المقررة في العقود خلال الشهر المقبل، كما حدث في عقود الشهر الحالي، مع استمرار الطلب الضعيف على الطاقة في الولايات المتحدة نتيجة تدعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.