تراجع أسعار النفط مع اقتراب اجتماع «أوبك».. وبرنت يلامس 43 دولارا للبرميل

سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 40.22 دولار للبرميل، بانخفاض 33 سنتا أو 0.8 %

تراجع أسعار النفط مع اقتراب اجتماع «أوبك».. وبرنت يلامس 43 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:04 م, الأثنين, 13 يوليو 20

شهدت أسعار النفط تراجعًا نحو 1% اليوم الإثنين مع ترقب المتعاملين اجتماعا فنيا لمنظمة أوبك هذا الأسبوع من المتوقع أن يوصى بتقليص تخفيضات الإنتاج التى دعمت أسعار الخام، بحسب وكالة رويترز.

وهبط برنت الخام 32 سنتا بما يوازى 0.7 % إلى 42.92 دولار للبرميل ، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 40.22 دولار للبرميل، بانخفاض 33 سنتا أو 0.8%.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر النفط الأسبوع الماضى إذ دفع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا عدة ولايات أمريكية لفرض قيود أكثر صرامة على السفر قد تضعف انتعاش الطلب فى أكبر دولة مستهلكة للنفط فى العالم.

لكن الأسعار ارتفعت أكثر من 2% يوم الجمعة بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط في 2020 بواقع 400 ألف برميل يوميا.

وتعافت أسعار النفط بشكل كبير من أدنى مستوياتها لعشرات السنين التي سجلتها في أبريل بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على خفض غير مسبوق للإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في الفترة من مايو إلي يوليو.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يومي الثلاثاء والأربعاء لرفع توصية بشأن المستوى التالي للتخفيضات، بعدما بلغت نسبة امتثال المجموعة بالتخفيضات 107% في يونيو من 77% في مايو.

وقالت مصادر فى أوبك+ لرويترز إنه من المتوقع تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا نظرا لتعافى الطلب العالمى على النفط وارتفاع الأسعار.

وقال توني نونان مدير المخاطر لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو: ”أحسنوا صنعا برفع الأسعار للمستوى المتوقع على المدى المتوسط لذا ينبغى أن يكونوا حذرين تماما كي لا يدمروا المعنويات“.

 على صعيد آخر، قالت شركة نفط الكويت اليوم إنها راجعت خططها استجابة لتوجيهات من مجلس الوزراء، مما أسفر عن تخفيض ميزانيتها الرأسمالية للسنوات الخمس المقبلة بنسبة 25% وتأجيل عدد من المشاريع.

وأوضحت الشركة فى بيان أن المراجعة لن تؤثر على أهدافها الاستراتيجية للمدى المتوسط.

ولم يشر البيان إلى حجم الميزانية بعد التخفيض.

وقال إن الشركة اتخذت خطوات أخرى لترشيد الموازنة التشغيلية للعام المالي 2020\2021 بخفضها قرابة 18% ”بما يسهم فى تأمين الاستقرار للمالية العامة للدولة“.

وفي يونيو، كلف مجلس الوزراء الكويتى وزارة المالية التنسيق مع شتى الجهات الحكومية لتخفيض ميزانياتها للسنة المالية 2020\2021 بحد أدنى 20% فى ظل الضغط المالي الذى تعانى منه البلاد بسبب هبوط أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا.