تراجع أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية.. وبرنت يلامس 41 دولارا للبرميل

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا ما يوازي 2.1 % إلى 38.14 دولار للبرميل

تراجع أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية.. وبرنت يلامس 41 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

11:43 ص, الأربعاء, 10 يونيو 20

شهدت تراجعا اليوم الأربعاء بعدما أظهرت البيانات زيادة فى مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة مما جدد المخاوف بشأن فائض المعروض وتراجع الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة للوقود في العالم وسط تفشي فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا ما يعادل 1.6 % إلى 40.51 دولار للبرميل بعدما ربحت حوالي 1% أمس الثلاثاء.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا ما يوازي 2.1 % إلى 38.14 دولار للبرميل بعدما ارتفع 2% في الجلسة السابقة.

وصعد الخامان لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الإثنين الماضى ولكن بعض المحللين يعتقدون أن السوق ارتفعت سريعا وأكثر من اللازم وسط اجتياح فيروس كورونا العالم بإصابات جديدة تسجل مستويات قياسية يوميا.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن المخزونات ارتفعت 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يونيو  بينما توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا 1.7 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات الوقود بما في ذلك وقود الديزل والتدفئة بمقدار 4.3 مليون برميل بينما كانت التوقعات لزيادة ثلاثة ملايين برميل فقط.

 من ناحية أخرى ، قال جولدمان ساكس إكويتي ريسيرش: ”في 2022، بافتراض أن الطلب يقترب من 100 مليون برميل يوميا، نتوقع أن تكون أسعار النفط في نطاق 60 دولارا لبرميل برنت“.

وأضاف أنه يتوقع وصول سعر برنت في الربعين الثالث والرابع إلى 37 و43 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام سجلت زيادة حادة الأسبوع الماضي بينما تراجعت مخزونات البنزين.

وقفزت مخزونات الخام 8.4 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في الخامس من يونيو لتصل إلى 539.4 مليون برميل بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 1.7 مليون برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت 2.3 مليون برميل.

ووفقا لبيانات المعهد، هبطت مخزونات البنزين 2.9 مليون برميل بينما كانت محللون شملهم استطلاع أجرته رويترز قد توقعوا زيادة قدرها 71 ألف برميل.

وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 4.3 مليون برميل بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع قدره ثلاثة ملايين برميل.

وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت الأسبوع الماضي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا.