تراجع أسعار إيجارات السفن 25% بسبب «كورونا»

الصين لديها 20% من أسطول السفن العالمي

تراجع أسعار إيجارات السفن 25% بسبب «كورونا»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:24 م, الخميس, 6 فبراير 20

أدت أزمة فيروس كورونا الجديد إلى تراجع أسعار إيجارات السفن خلال الأيام الأخيرة، نتيجة زيادة المعروض من السفن مقابل الطلب عليها.

وأكد أسامه عدلي ، مدير عام شركة وكالة الخليج للملاحة بالإسكندرية، أن هناك تراجعا غير مسبوق في إيجار السفن خاصة التي تعمل في نقل البضائع العامة.

وأضاف عدلي في تصريحات خاصة لـ”المال” أن السفن التي كان إيجارها يوميا 10 آلاف دولار وتصل حمولتها 60 ألف طن، تراجع خلال الأسبوع الجاري إلى 7500 دولار، بنسبة 25% تقريبا، وكذا الأمر بالنسبة لسفن الحاويات.

الصين لديها 20% من أسطول السفن العالمي

وتابع أن أسعار النوالين البحرية متوقع أن تشهد تراجعا خلال الأيام المقبلة، إذا استمرت الظروف الحالية، خاصة أن الصين تمتلك قرابة 20% من الأسطول العالمي للسفن وذلك بعد اليونان وألمانيا، كما أن أسعار البترول ستشهد انخفاضا يتبعه انخفاض في النوالين أيضا.

وتوقع ” عدلي ” وجود تأثير على الموانئ المصرية خلال الأيام المقبلة، خاصة فيما يخص الواردات من السيارات، في ظل توقف قرابة 10 شركات لتصنيع للسيارات، معظمها أوربية مثل بيجو جاكور وBMW.

توقعات بتأثير التعاقدات المقبلة على الصادرات الصينية

وأكد أن ما هو وارد بالفعل لم يتأثر حتى الآن، أما التراجع سيكون في التعاقدات المقبلة، خاصة بعد انتهاء إجازة الصين السنوية، متوقعا تراجع التعاقدات التي يتم إبرامها مع الصادرات الصينية خلال الفترة المقبلة.

وألمح إلى أنه كان متوقعا ارتفاع أسعار النوالين البحرية، بعد قرار المنظمة البحرية العالمية ” IMO ” بتقليل الكبريت في عادم السيارات إلى 0.5% بدلا من 3.5%، إلا أن تأثير ” كورونا ” في الصين وبعض دول شرق أسيا المجاورة سيؤدي إلى تغيير في خريطة التجارة خلال الأشهر المقبلة، خاصة أن منطقة أسيا من أهم مناطق التصنيع على مستوى العالم، متوقعا أن يظهر التأثير نهاية الأسبوع المقبل.