تراجع أرباح باكين للبويات إلى 4.5 مليون جنيه خلال عام

باكين تفصح عن نتائج أعمالها عن السنة المالية المنتهية يونيو الماضى

تراجع أرباح باكين للبويات إلى 4.5 مليون جنيه خلال عام
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:04 م, الأحد, 8 نوفمبر 20

أظهرت أحدث نتائج أعمال شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية تراجع صافى أرباحها بشكل حاد إلى 4.5 مليون جنيه خلال العام المنتهى يونيو 2020، مقارنة بنحو 37.5 مليون جنيه خلال العام السابق.

وكشفت النتائج المجمعة لشركة باكين تراجع مبيعاتها إلى 784.6 مليون جنيه خلال العام، مقارنة بنحو 913.6 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

كما أظهرت القوائم المرسلة للبورصة الأحد تراجع تكلفة المبيعات إلى 675.2 مليون جنيه خلال العام المذكور مقارنة بنحو 796.9 مليون جنيه خلال العام السابق.

وكانت الشركة قد تحولت للخسارة بقيمة 4.1 مليون جنيه فى آخر نتائج أعمال عن التسعة أشهر المنتهية مارس الماضى، مقابل أرباح بلغت 26.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الفترة (يونيو 2019- مارس 2020) إلى 585.6 مليون جنيه، مقارنة بمبيعات قدرها 644.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

باكين : حريق مصنع الراتنجات كبدنا 35 مليون جنيه

وتكبدت الشركة خسائر بقيمة 35 مليون جنيه بسبب انفجار وقع بمدينة العبور للعمل العام الماضى.

وعاد العمل بالمصنع فى إبريل الماضى، بعد أعمال إصلاح، وقال الشركة وقتها إن تحقيقات النيابة العامة استبعدت وجود أى شبهة جنائية، وتم الحفظ الإدارى للقضية.

وقدرت باكين الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار بنحو 35 مليون جنيه، وأعلنت عن خطة لإعادة تأهيل المصنع على ثلاث مراحل، بلغت تكلفة الأولى منها 10 ملايين جنيه.

وعاد المصنع للعمل بعد مرحلة التأهيل الأولى، وتم تشغيل وحدتين إنتاجيتين بطاقة الربع تقريبا من اجمالى طاقة المصنع الإنتاجية.

ويعد مصنع الراتنجات أحد المصانع الفرعية المملوكة لشركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية الممولكة لبكين بنسبة 99.95% .

وأخطرت بكين البورصة المصرية فى 5 أغسطس 2019 بوقوع انفجار فى احد مصانعها بمدينة العبور بسبب .

باكين تفسر نتائج سابقة بالظروف الأمنية فى ليبيا

وتشهد نتائج أعمال باكين للبويات تراجعًا منذ العام الماضى، بسبب تراجع المبيعات والظروف السياسية التى تمر بها لييبا (أحد الأسواق التصديرية الهامة لمنتجاتها).

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن شركة، تمر بأزمة بسبب الظروف الأمنية والسياسية التى تمر بها البلاد.

وانخفضت أرباح باكين إلى 10.45 مليون جنيه خلال النصف المنتهي ديسمبر 2018 مقابل 60 مليونًا خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وقالت باكين فى إفصاح سابق للبورصة فبراير الماضى إن التي تمر بها دولة ليبيا الشقيقة أدت إلى انخفاض مبيعاتها المشتركة، وأدت إلى اقتصار الإنتاج على مصنع الإسكندرية فقط بما أثر على نتائج الأعمال.

عمومية الشركة تخطط للاستفادة من قطعة أرض مصنع القبة

وأخلت الشركة، العام الماضى مصنع القبة التابع لها، تمهيدا لاستخدام أرضه بشكل أمثل حسب التوصيات العديدة للجمعيات العمومية المتعاقبة.

وتعاقدت الشركة في وقت سابق مع إحدى شركات المقاولات لإزالة مبانى المصنع نظير مبلغ 5.9 مليون جنيه تقريبًا. وانتهت أعمال الهدم بنسبة 100% فى 29 ديسمبر الماضى.

وحصلت باكين فى سبتمبر 2019 على رخصة من محافظ القاهرة لهدم المباني الواقعة على أرض الشركة بالقبة، تمهيدًا لتحويلها للغرض السكنى.

ووافقت عمومية الشركة فى 21 نوفمبر 2015، على السير فى إجراءات تحويل غرض أرض الشركة بالقبة، والبالغ مساحتها 20 ألف متر مربع، من صناعى إلى سكنى، ودراسة الأسلوب الأمثل لاستغلالها بعد تحويل الغرض.