تذبذب سعر الذهب عالميا مع ترقب تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن الاقتصاد

ظل سعر الذهب الفوري دون تغيير تقريبًا عند 1738.50 دولارًا للأوقية

تذبذب سعر الذهب عالميا مع ترقب تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن الاقتصاد
أحمد فراج

أحمد فراج

12:30 م, الثلاثاء, 23 مارس 21

شهد سعر الذهب فى الأسواق العالمية تباينا اليوم الثلاثاء، حيث يترقب المستثمرون تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ووزيرة الخزانة جانيت يلين بشأن حالة الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق من اليوم، بحسب وكالة رويترز.

ظل سعر الذهب الفوري دون تغيير تقريبًا عند 1738.50 دولارًا للأوقية

وظل سعر الذهب الفوري دون تغيير تقريبًا عند 1738.50 دولارًا للأوقية بعد انخفاضه بنسبة 0.5% في وقت سابق اليوم حيث تعزز الدولار الأمريكي مع عوائد سندات الخزانة.

ارتفع سعر الذهب فى العقود الآجلة فى الولايات المتحدة  0.1%

وارتفع سعر الذهب فى العقود الآجلة فى الولايات المتحدة 0.1% إلى 1738.90 دولار للأوقية.

 قال أحد المحللين: “استنادًا إلى المستويات الحالية لعوائد سندات الخزانة بالإضافة إلى الدولار، ربما يكون الذهب قد تجاوز قيمته التجارية العادلة.  

تتراجع أسعار الذهب والفضة بشكل هامشي لليوم الثاني على التوالي خلال التداولات الأوروبية

 وتتراجع أسعار الذهب والفضة بشكل هامشي لليوم الثاني على التوالي خلال التداولات الأوروبية اليوم الثلاثاء، ليتم تداول الذهب عند 1,737 دولار للأونصة بينما تتداول الفضة عند 25.64 دولار للأونصة.

وتأتي تراجعات المعادن الثمينة في ظل التركيز على الشهادة المشتركة لرئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، ووزيرة الخزانة، جانيت يلين، في وقت لاحق من اليوم بشأن مناقشة قانون المساعدة والإغاثة والأمن الاقتصادي لمواجهة فيروس كورونا  أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي.

مكاسب الدولار الأمريكي ما زالت تعمل بشكل عام على ترويض تحركات الذهب

ويبدو أن مكاسب الدولار الأمريكي ما زالت تعمل بشكل عام على ترويض تحركات الذهب، حيث يتداول مؤشر الدولار الأمريكي DXY الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم حول 91.90 نقطة مرتفعا بنسبة 0.11% خلال اليوم بعد التراجع الملحوظ يوم أمس الإثنين.

ويتراجع العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف إلى مستويات 1.656% خلال تداولات اليوم.

وفي هذا السياق ، تجدر الإشارة إلى أن بنك أوف أمريكا قد قام بتعديل توقعاته لعائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لهذا العام من 1.75% إلى 2.15%.

يتوقع بنك ويلز فارجو ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لتصل إلى 2%

وبالمثل، يتوقع بنك ويلز فارجو ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لتصل إلى 2% بحلول منتصف العام الجاري 2021.

وذلك رغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد توقع نموا اقتصاديا قويا هذا العام وأشار إلى أنه ليس لديه خطط لرفع سعر الفائدة، وبالتالي من شأن عائدات السندات الأمريكية أن تتأثر بالسلب لأنها تستفيد من ارتفاع معدلات الفائدة.

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب قد انخفضت خلال الفترة الماضية دون مستويات 1,700 دولار للأونصة في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي مع صعود العائد على السندات الأمريكية، والتفاؤل حيال تعافي الاقتصاد الأمريكي سريعا من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذلك بالتزامن مع إيجابية البيانات الاقتصادية وعلى رأسها بيانات سوق العمل والتضخم، بما قد يدفع الفيدرالي الأمريكي نحو إنهاء التيسير النقدي الحالي سريعا لأو رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا سابقا.