تذبذب سعر البترول في أسواق النفط العالمية.. وبرنت يلامس 55 دولارًا للبرميل

صعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 20 سنتا

تذبذب سعر البترول في أسواق النفط العالمية.. وبرنت يلامس 55 دولارًا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

10:50 ص, الثلاثاء, 19 يناير 21

شهد سعر البترول فى أسواق النفط العالمية تباينا اليوم الثلاثاء، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا، إذ تفوق التفاؤل بأن التحفيز الحكومي سيدعم النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط على المخاوف من أن تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة جائحة فيروس كورونا عالميا قد يبطئ استهلاك النفط، بحسب وكالة رويترز.

مؤشرا سعر البترول عالميا الخامان القياسيان سجلا تباينا

وسجل مؤشرا سعر البترول عالميا الخامان القياسيان برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى تباينا فى الأداء اليوم الثلاثاء.

وصعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 20 سنتا، أو ما يعادل 0.4 %، إلى 54.95 دولار للبرميل بعدما تراجع 35 سنتا في الجلسة السابقة.

سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تراجع إلى 52.19 دولار للبرميل

وتراجع سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 52.19 دولار للبرميل ، منخفضا 17 سنتا أو ما يعادل 0.3%. ولم تتم تسوية الخام أمس الاثنين إذ أن الأسواق الأمريكية كانت مغلقة في عطلة عامة.

وينتهي أجل العقود الآجلة لغرب تكساس تسليم فبراير لشهر أقرب استحقاق يوم الأربعاء.

المستثمرون يشعرون بالتفاؤل إزاء الطلب على النفط في الصين

ويشعر المستثمرون بالتفاؤل إزاء الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد في العالم للنفط الخام، بعد بيانات نُشرت أمس الاثنين أظهرت أن إنتاج المصافي ارتفع 3% إلى مستوى قياسي جديد في 2020، وهو ما ينعكس على سعر البترول عالميا.

والصين هي الاقتصاد الوحيد الكبير في العالم الذي تفادى تسجيل انكماش في العام الماضي في الوقت الذي كانت تعاني فيه العديد من الدول لاحتواء جائحة كوفيد-19.

المستثمرون يترقبون خطاب تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

ويترقب المستثمرون الآن خطاب تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن غدا الأربعاء للحصول على تفاصيل بشأن حزمة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وقال جيفري هالي كبير المحللين لدى أواندا لمنطقة آسيا والمحيط الهادي “كغيره من فئات الأصول، تلقى سعر البترول الدعم من التحفيز الأمريكي في آسيا”.

سعر البترول يتلقى الدعم من خفض إضافي سعودي للإمدادات

ويقول محللون لدى إيه.إن.زد إن سعر البترول يتلقى الدعم من خفض إضافي سعودي للإمدادات على مدى الشهرين القادمين والذي من المتوقع أن يتسبب في تراجع المخزونات العالمية 1.1 مليون برميل يوميا في الربع الأول.

وتضغط المخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 عالميا وتجدد إجراءات العزل العام على الطلب على النفط مما يكبح سعر البترول الخام.

وأشار محللو إيه.إن.زد إلى مخاوف بشأن تراجع مبيعات النفط في الهند في يناير مقارنة مع ديسمبر وارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في الصين واليابان مما قد يثبط الطلب على النفط.

وقال البنك “في أوروبا والولايات المتحدة، يثير بطء توزيع اللقاحات أيضا مخاوف بشأن أن انتعاش الطلب سيظل صعب المنال”.

صادرات البنزين الصينية هبطت 2.3% على أساس سنوي

على صعيد آخر، أظهرت بيانات أن صادرات البنزين الصينية هبطت 2.3% على أساس سنوي في 2020 لتصل إلى أدنى مستوى في عامين مع تراجع الطلب العالمي على الوقود بعد أن فرضت حكومات قيودا على السفر لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك نشرت أمس الاثنين أن صادرات البنزين من الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بلغت 16 مليون طن العام الماضي.

وبلغت الصادرات في ديسمبر 1.4 مليون طن بانخفاض 16.5% مقارنة مع الشهر نفسه في 2019 .

وكانت صادرات الديزل ضعيفة أيضا في 2020 إذ هبطت 7.6% على أساس سنوي إلى 19.76 مليون طن.