تذبذب أسعار النفط وسط مخاوف من انكماش الطلب مع تزايد مصابى كورونا بأمريكا

ارتفع برنت 41 سنتا بما يعادل 1% إلى 43.21 دولار للبرميل بعدما صعد 4.3 % الأسبوع الماضى

تذبذب أسعار النفط وسط مخاوف من انكماش الطلب مع تزايد مصابى كورونا بأمريكا
أحمد فراج

أحمد فراج

10:24 ص, الأثنين, 6 يوليو 20

شهدت أسعار النفط حالة من التباين اليوم الإثنين، إذ ارتفع خام برنت، مدعوما بقلة المعروض، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط نتيجة للمخاوف من أن تكبح زيادة الإصابات بفيروس كورونا الطلب فى الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع برنت 41 سنتا بما يعادل 1% إلى 43.21 دولار للبرميل بعدما صعد 4.3 % الأسبوع الماضى، فى حين تراجع الخام الأمريكى أربعة سنتات أو 0.1 % عن سعر التسوية السابق يوم الخميس.

وكانت الأسواق الأمريكية مغلقة يوم الجمعة بمناسبة عطلة الرابع من يوليو.

ومع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في 39 ولاية امريكية، أظهر تعداد رويترز للإصابات أن 15 ولاية منها سجلت زيادات قياسية في حالات الإصابة المؤكدة فى أول أربعة أيام من يوليو.

وقال هوى لى الاقتصادى لدى بنك أو.سي.بي.سي في سنغافورة ”سيكون هناك تراجع للطلب نوعا ما إذا استمرت زيادة الحالات لأن الناس سيلزمون منازلهم.. وتيرة تعافي الطلب الأمريكى لن تكون بالقوة المتوقعة“.

وقال المحللون فى بنك آى.ان.جي إن البيانات من عدة مدن في الولايات المتحدة لا تظهر حتى الآن أى تراجع كبير للحركة على الطرق من أسبوع لآخر.

وسجّلت الولايات المتّحدة، أمس الأحد، أكثر من 39 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز الإثنين.

وأظهرت بيانات الجامعة التى تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، أن الولايات المتحدة سجلت خلال 24 ساعة 39,379 إصابة جديدة بالوباء، إضافة إلى 234 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالى عدد الذين حصد الفيروس أرواحهم في أمريكا إلى 129,291 شخص.

وهذه الأرقام التى تقلّ كثيراً عن تلك التي سجلت خلال الأيام الأخيرة والتى بلغت ذروتها الجمعة (أكثر من 57 ألف إصابة جديدة)، تظهر تباطؤاً فى وتيرة تفشّى الوباء.

 لكنّ هذا الأمر لا يمكن الركون إليه، إذ إنّ هذا الانخفاض قد يكون ناجماً عن آلية حصول “جونز هوبكنز” على البيانات من السلطات الصحية المحلية والتي لا تكون في العادة مكتملة في نهاية الأسبوع.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية فى بيان إنها رفعت أسعار البيع الرسمية لخامها العربى الخفيف في الشحنات المتجهة إلى جميع الوجهات.

وحددت السعودية سعر البيع الرسمى إلى آسيا عند 1.20 دولار للبرميل فوقط متوسط عُمان/دبى وإلى الولايات المتحدة عند 1.65 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالى الكبريت.

وزادت سعر البيع الرسمى إلى شمال غرب أوروبا ليصبح 0.70 دولار للبرميل فوق برنت فى بورصة إنتركونتننتال.