تدريب 10 آلاف من خريجي الزراعة على رش المبيدات

أكدت وزارة الزراعة أنه تم تدريب 10 آلاف مطبق مبيدات

تدريب 10 آلاف من خريجي الزراعة على رش المبيدات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:19 م, الخميس, 12 ديسمبر 19

أكد تقرير صادر عن لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أنه سيتم تدريب 10 آلاف مطبق مبيدات من خريجي الزراعة في المحافظات، حتى نهاية 2019 لتولي مهنة رش المبيدات وفقا للمعاير الفنية والصحية بدلا من العشوائية، وذلك ضمن مستهدفات اللجنة البالغة 50 ألف مطبق خلال 5 سنوات .

وأوضح التقرير أنه بين أهم البرامج التدريبية التي تصدت لها لجنة مبيدات الآفات الزراعية لتنفيذها مؤخراً وهي برامج تدريب مطبقي المبيدات بغرض إعداد مطبق مبيدات مدرب ومعتمد أسوة بالعالم المتقدم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها 1,2 مليون مطبق مبيدات.

وأضاف أنه تم تدريب مطبقي المبيدات منذ بداية العام حيث تم تنفيذ 169 برنامجا تدريبيا، أسفرت عن تدريب 5869 مطبق مبيدات من مختلف المحافظات حتى منتصف يونيو 2019.

كما أكد التقرير أنه تم البدء في تطبيق نظام رصد متبقيات المبيدات على الخضر والفاكهة في الأسواق المحلية، كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة لمكافحة دودة الحشد الخريفية قبل وبعد الإعلان عنها من قبل الوزارة، والتعاون مع مشروع التخلص من الملوثات العضوية الثابتة وتقديم الدعم المادي والفني للمشروع لتفعيل أنشطة المشروع.

وأشار إلى أنه تم إعداد خطة فنية لمكافحة ذباب الفاكهة (ذبابة الخوخ – ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط) بمزارع الفاكهة على عوائل هذه الحشرات على مستوى محافظات الجمهورية وتقديم الدعم الفني والمالي لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية في مصر.