تدريب عملي لمكافحة تلوث بحري في ميناء دمياط

بدأ التدريب ببلاغ من برج الإرشاد موجه إلي مركز العمليات الخاص بالهيئة

تدريب عملي لمكافحة تلوث بحري في ميناء دمياط
محمود محسن

محمود محسن

6:36 م, الخميس, 27 يونيو 19

أجرت هيئة تدريبا عمليا لمكافحة تلوث بحري بافتراض تعرض المسطح المائي لتسرب بقعة زيت من أحد السفن المتراكية، وذلك للتأكد من تمام جاهزية الأفراد والمعدات لمجابهة الأحداث الطارئة التي قد تواجه الميناء.

بدأ التدريب ببلاغ من برج الإرشاد موجه إلي مركز العمليات الخاص بالهيئة باكتشاف بقعة زيت بالمسطح المائي أمام رصيف الخدمات البحرية، وتم إبلاغ الإدارة المركزية للخدمات البحرية وشئون البيئة وفريق المكافحة الذي انتقل لمعاينة نوع التلوث ومصدره وتحديد الأدوات المخصصة لإزالته.

وتم نشر الحواجز المطاطية بواسطة لنشات الرباط لمنع انتشار بقعة الزيت إلى باقي المسطح المائي ثم استخراج عينة لتحليلها بواسطة مندوب من جهاز شئون البيئة.

أعقب ذلك البدء في إجراءات إزالة البقعة الزيتية من المسطح المائي بواسطة لنشات التطهير والكاشطات ثم نقلها إلي محطة استقبال الملوثات البترولية بالميناء.

وأجريت المناورة في وجود سيارات الحماية المدنية وسيارة الإسعاف وغواصين الهيئة لمواجهة أي ظروف طارئة قد تنتج، وقد أظهر تحرك الإدارات المختصة استجابة سريعة للبلاغات ودقة في تنفيذ التعليمات وكفاءة المعدات المستخدمة في المناورة ونجاحها في إزالة بقعة الزيت في وقت قياسي.

وفي سياق متصل استقبل ميناء دمياط سفينة حاويات و 12 سفينة بضائع عامة، فيما غادر 3 سفن حاويات و 6 سفن بضائع عامة، وبلغ إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 23 سفينة، بالإضافة إلى 23 سفينة بالمخطاف الخارجي فى انتظار إتمام إجراءات الدخول.