تخفيفا لأعباء الموازنة .. نائب وزير المالية: ندرس زيادة موارد منظومة التأمين الصحي الشامل وتعديل بند المساهمة التكافلية

هناك مناقشات مستمرة من اجل تخفيف العبء عن الموازنة العامة لكنها لا تزال مفتوحة

تخفيفا لأعباء الموازنة .. نائب وزير المالية: ندرس زيادة موارد منظومة التأمين الصحي الشامل وتعديل بند المساهمة التكافلية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:19 م, الأثنين, 15 أبريل 24

أكد الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية، ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل أن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزير الصحة، تعمل منذ فترة علي دراسة ووضع التصورات الخاصة بالتعديلات التشريعية المطلوبة في ضوء التنفيذ، ليقرها مجلس الوزراء ومن ثم إرسالها للمجلس النيابي، من ضمنها، تعديل بند المساهمة التكافلية بناء علي طلب مجتمع الأعمال نفسه، بحيث يتم اعتبارها من ضمن الأعباء الضريبية، ليستطيع الوصول إلي صافي الربح والضرائب.

كما أوضح “أبوعيش” أن هناك نصا أيضا لتحويل هيئة الرعاية الصحية الي هيئة اقتصادية، وهناك مناقشات مستمرة من اجل تخفيف العبء عن الموازنة العامة لكنها لا تزال مفتوحة، لاسيما أن الهيئة وأن كانت خدمية إلا أن جزء كبير من تمويلها ذاتي.

جاء ذلك خلال رده على مداخلات النواب خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد صلاح البدري وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

يشار إلى أن الجلسة العامة اليوم ، شهدت مطالبة الدكتور نبيل دعبس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ بتحويل هيئة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة إلى هيئة اقتصادية.

وقال دعبس إن تحويل هيئة الرعاية الي هيئة الاقتصادية له العديد من المميزات ومنها تقليل العبء على الموازنة العامة للدولة، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية وكذلك وجود مرونة كبيرة للهيئة وهو ما يمنح الهيئة لاختيار العناصر المميزة للعمل بها وأن يكون هناك إدارة سليمة وجيدة لها وأن تكون في تنافس مع القطاع الخاص.

كما دعا دعبس لضرورة أن يكون هناك إدارة مميزة للهيئة وتدريب لكافة الكوادر البشرية العاملة بها وأن يكون هناك رقابة جيدة علي تلك المنظومة.

وطالب دعبس بأن يكون هناك إتاحة كبيرة للقطاع الخاص للعمل مع تلك المنظومة.

كما طالب دعبس بأن يكون هناك منظومة من أجل العمل علي تلبية رغبة المريض في المكان الذي يرغب في المعالجة فية وفي الطبيب المعالج والعمل علي تسعير الخدمات المقدمة ووضع نظم والية للتسعير على غرار الفنادق وكذلك وضع نظام لتسديد المطالبات والمستحقات المالية.

من ناحيته ، أكد الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية أن الهيئة العامة للرعاية الصحية لا تتحمل التحول في الوقت الحالي من هيئة خدمية إلى هيئة اقتصادية.