تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو أواخر الشهر

بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبتكلفة وصلت لنحو 9 ملايين دولار.

تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو أواخر الشهر
دعاء محمود

دعاء محمود

1:51 ص, الثلاثاء, 5 مارس 19

قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه جار العمل علي مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو في أسوان وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتكلفة وصلت لنحو 9 ملايين دولار.

وأضاف أبو العلا لـ”المال”، أنه من المقرر الإنتهاء من المشروع أواخر الشهر الجاري.

وشدد علي أن الهدف من خفض منسوب المياه الجوفية من المناطق الآثرية الحفاظ عليها حتى لا تتعرض لمخاطر تهدد بقاءها، لافتا إلى أن المشروع تم بدء العمل فيه منذ شهر أغسطس 2017.

وأوضح أنه تم زيادة حجم المخصصات المالية السنوية لأعمال عقود الصيانة والتشغيل الخاصة بالمشروعات التي تم الإنتهاء من خفض منسوب المياه الجوفية منها وذلك من 7 إلي 10 ملايين جنيه مع بداية العام الجاري.

وأكد أن الهدف من إجراء أعمال الصيانة بشكل دوري هو الحفاظ علي منسوب المياه للمستوي المطلوب.

يذكر أن المشروع ساهم في اكتشاف العديد من القطع الأثرية أثناء أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية ومن بينها فى اكتشاف لوحة جنائزية من الحجر الجيرى، لشخص وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس فاقد الساقين، يبلغ ارتفاع اللوحة نحو 40 سنتيمترا وعرضها 27 سنتيمترا والجزء العلوى من الناحية اليسرى مفقود.

كما كشفت البعثة الإيطالية الأمريكية الاثرية المشتركة عن دفنة لامرأة حامل في شهورها الأخيرة حيث تم العثور علي الدفنة شبه كاملة داخل جبانة كان قد استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلي مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية خلال عصر الانتقال الثاني (١٧٥٠-١٥٥٠) قبل الميلاد.

وأشارت الدراسات الأولية إلى أن عمر السيدة عند الوفاه كان حوالي ٢٥ عاما وكانت في شهور حملها الاخيرة وعلي وشك الولادة حيث أن هيكل الجنين موجود في منطقة الحوض وقد استقر بالفعل في وضعية الولادة.