تخطيط التنمية الوظيفية يوازن بين نشاطات الموارد البشرية وأهداف منظمات التأمين (دراسة مدعمة بالبيانات)

في عصر العولمة والتكنولوجيا

تخطيط التنمية الوظيفية يوازن بين نشاطات الموارد البشرية وأهداف منظمات التأمين (دراسة مدعمة بالبيانات)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

9:36 ص, الخميس, 19 سبتمبر 24

تُعنى إدارة المورد البشرية بتوظيف الموظفين بشركات التأمين وغيرها من المؤسسات، حيث إنها الجهة والإدارة التي تنمّي مهاراتهم ومتابعتهم وتطبيق القوانين الحكومية المتعلقة بالنشاطات المتعلقة بالموظفين وتوجيههم وتدريبهم، وإدارة الأفراد والمواهب، فيما يخص ذلك، كما أنها القسم في المنظمة الذي يشرف على الأمور المتعلقة برأس المال البشري للمنظمة، التي تتضمن مسئولية كشوفات الرواتب والمكافآت والتوظيف ومتابعة قوانين الدولة المتعلقة بالموظفين.

وإدارة الموارد البشرية، هي ممارسة توظيف وتوظيف ونشر وإدارة الموظفين، ما يشار إلى إدارة الموارد البشرية ببساطة على أنها موارد بشرية (HR) في الشركة أو المؤسسة عن إنشاء السياسات التي تحكم العاملين وعلاقة المنظمة بموظفيها وتنفيذها والإشراف عليها، وتم استخدام مصطلح الموارد البشرية لأول مرة في أوائل القرن العشرين، ثم على نطاق أوسع في الستينيات، لوصف الأشخاص الذين يعملون في المنظمة، بشكل إجمالي.

وتقوم الموارد البشرية على تحليل واقع الموارد البشرية والتنبؤ وتحديد المسار الوظيفي والتخطيط للإحلال الوظيفي وإدارة المواهب (القدرات المتميزة لشاغلي بعض الوظائف.

وتتضمن طبيعة إدارة شئون الموظفين وظيفة التوظيف والتطوير والتعويض، حيث يتم تنفيذ هذه الوظائف بشكل أساسي من قبل إدارة شئون الموظفين بالتشاور مع الإدارات الأخرى، كما أن إدارة شئون الموظفين هي امتداد للإدارة العامة، حيث يهتم بتشجيع وتحفيز القوى العاملة المختصة لتقديم مساهمتها الكاملة في هذا الاهتمام، بينما توجد إدارة شئون الموظفين لتقديم المشورة ومساعدة المديرين التنفيذيين في شئون الموظفين، لذلك، فإن قسم شئون الموظفين هو قسم الموظفين في المنظمة.

والجراف التالي يبين إيرادات شركات التأمين (ممتلكات ومسئوليات) للعام المالي 2021/2022:

وتتمثل إدارة الموارد البشرية في أنها معاملات إلى حد كبير، وكانت الموارد البشرية شديدة النفعية وموجهة نحو العملية والامتثال في وظيفتها، ومن أبرز وظائفها إدارة عمليات التوظيف والإعداد والاحتفاظ والأداء والتخفيف من المخاطر المتعلقة بالتوظيف وضمان الامتثال القانوني والحكومي والتعاقدي وضمان المساواة الكافية والتنوع بين القوى العاملة وتطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات وتقليل تكاليف العمالة وتعظيمها وتعزيز الصحة والسلامة في مكان العمل والتطوير التنظيمي.

وتركز إدارة شئون الموظفين على العمل بدلا من وضع جداول زمنية وخطط وأساليب عمل طويلة، حيث يمكن حل مشاكل وتظلمات الأشخاص في العمل بشكل أكثر فعالية من خلال سياسات الموظفين المنطقية، ويقوم على التوجه البشري، بينما يحاول مساعدة العمال على تطوير إمكاناتهم بالكامل، كما أنه يحفز الموظفين من خلال خطط الحوافز الفعالة، حيث يقدم الموظفون تعاونا لبعضهم، وتتعامل إدارة شئون الموظفين مع الموارد البشرية ذات الاهتمام.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات في النقاط السابقة يمكن الاستزادة من الدراسة التالي لذكاء الكركي:

أهمية التخطيط للموارد البشرية

يحتل التخطيط أهمية كبيرة في المنظمة، نظرا لأنه يعطي المنظمة توازنا من خلال موازنة أعداد وكفاءات العمال ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، حيث يساهم التخطيط الرسمي للموارد البشرية إلى تخفيض التكاليف المرتبطة بالموارد البشرية عن طريق التنبؤ الدقيق بالحاجات المستقبلية لكل وظيفة من الوظائف في المنظمة، كما يؤدي إلى استثمار الطاقات البشرية بشكل كفء وتقليل الفائض في بعض الوظائف والعجز في وظائف أخرى، لا سيما الوظائف التي تتطلب مهارات عالية وتوجه بعرض قليل منها.

ويوفر التخطيط للمنظمة المدخلات المطلوبة (مهارات، قابليات، خصائص) في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى نجاح برامج التخطيط وتطوير المسار المهني للعاملين.

كما أن تخطيط التنمية البشرية يؤدي إلى الموازنة بين نشاطات ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهداف المنظمة، حيث تحقق الموازنة كفاءة الأداء الفردي والتنظيمي، ويساهم التخطيط للموارد البشرية في بناء القاعدة الأساسية لنجاح خطط وسياسات الموارد البشرية الأخرى كالاختيار والتدريب والتحفيز، كما يؤدي إلى توفير الكفاءات بشكل منسجم مع حاجات ومتطلبات المنظمة إلى رفع مستوى رضا العاملين عن أعمالهم ومنظمتهم، ويعد التخطيط للموارد البشرية على مستوى المنظمة الأساس في وضع خطة الموارد البشرية على المستوى القومي وبصورة خاصة في المؤسسات التابعة للقطاع العام أو تلك المؤسسات العاملة في ظل النظام الاشتراكي.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات في النقاط السابقة يمكن الاستزادة من الدراسة التالي لشفاء الكركي:

أهمية إدارة شئون الموظفين

وتستمد إدارة الموارد البشرية أهميتها من أهمية القوى العاملة ودورها المحدد في الإنتاج لتحقيق الأهداف، بالإضافة إلى المال والمعدات والموارد الأخرى من المواد الخام، حيث تتطلب المنظمة مهارات وقدرات خاصة، وتتعلق بمعرفة جوانب الشخصية وجوانب السلوك البشري، ويصعب معالجتها بدقة كبير.

كما أن للتدريب فوائد أخرى للعاملين، وأهمها تطوير مهاراتهم على حل المشاكل الطارئة التي تحدث في نطاق عملهم وخارجه، ويساعدهم على فهمهم لواجباتهم ومهامهم التي يجب أن يؤدوها والطريقة المثلى لتأديتها، كما يقلل من القلق الناجم لديهم عن نقص المعرفة أو المهارة، وينمي قدرتهم على الإبداع، ويمنحهم فرصة لتطوير ذاتهم.

وإدارة شئون الموظفين هي نهج تقليدي لإدارة الأفراد في المنظمة، بينما إدارة الموارد البشرية هي نهج حديث لإدارة الأفراد في المنظمة، حيث تركز إدارة شئون الموظفين على إدارة شئون الموظفين ورفاهية الموظفين وعلاقات العمل، وتركز إدارة الموارد البشرية على اكتساب وتطوير وتحفيز وصيانة الموارد البشرية في المنظمة، وتفترض إدارة شئون الموظفين الأشخاص كمدخلات لتحقيق المخرجات المرجوة، وتفترض إدارة الموارد البشرية أن الناس هم مورد لتحقيق المخرجات المرجوة.

وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات بين إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية، فإن إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية متشابهة في بعض النواحي المهمة، في حين أن إدارة المواهب التقليدية تميل إلى أن تكون ضيقة للأفق وتخدم المديرين التنفيذيين.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات في النقاط السابقة يمكن الاستزادة من الدراسة التالي لعائشة المجالي:

ختاما، تعد إدارة الموارد البشرية ذات دور في تعزيز التطوير التنظيمي باعتباره منهجية قائمة على تغيير الأنظمة في الهيكل الوظيفي، لتحقيق أهداف التطوير التنظيمي، الذي يساهم في تحويل عمليات الاتصال إلى عمليات فحص ومراقبة بيئة العمل وتوقع التغيير، والذي يتم تنفيذه بعد ذلك لتحقيق التطوير التنظيمي السليم.

ويعد مفهوم التطوير التنظيمي معززا لمفهوم الزيادة الإنتاجية والكفاءة مع العديد من الفوائد للموظفين وحفظ خصوصياتهم، واستخدام التطوير التنظيمي لتزويد البلدية بالأدوات المناسبة لخلق حالة من التكيف والاستجابة بشكل إيجابي للتغيرات في متطلبات الموظفين، بينما لإدارة شئون الموظفين في البلديات دور في تحسنين القدرة التنظيمية عن طريق التغيير في سلوكيات العاملين والهيكل التنظيمي وكل ما له علاقة بشئون الموظفين.