تخطط لخفض الإنتاج.. السعودية تخاطر بتقليص إيرادات النفط

أطلقت ثورة النفط الصخري في الولايات المتحدة العنان لطوفان من الإمدادات الجديدة إلى الأسواق العالمية

تخطط لخفض الإنتاج.. السعودية تخاطر بتقليص إيرادات النفط
أيمن عزام

أيمن عزام

11:23 م, الثلاثاء, 30 يناير 24

أثار تراجع المملكة العربية السعودية عن خططها لتعزيز قدرتها على إنتاج النفط تساؤلات حول مستقبل الطلب، لكنه يشير إلى خطر آخر طويل الأمد على إيرادات النفط في المملكة، بحسب وكالة بلومبرج.

فاجأت شركة أرامكو السعودية التي تديرها الدولة صناعة النفط يوم الثلاثاء بإعلانها أنها لن تمضي قدمًا في خططها لتعزيز الطاقة الإنتاجية بحوالي 8٪ إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

تقليص إيرادات النفط

وقد أدى عدم وجود تفسير للتحول من الشركة إلى سيل من التكهنات، لا سيما ما إذا كانت الرياض أصبحت أكثر تشاؤماً بشأن استهلاك النفط مع تحول العالم نحو الطاقة منخفضة الكربون.

وترى مؤسسات، مثل وكالة الطاقة الدولية، أن الطلب على النفط سيصل إلى الحد الأقصى في السنوات القليلة المقبلة.لكن هذا ليس سوى جزء من المعادلة.

ويشكل المنتجون المتنافسون اعتبارًا آخر للسعوديين وحلفائهم في أوبك+، وخاصة عدوهم طوال معظم العقد الماضي – الصخر الزيتي في الولايات المتحدة.

ويفضي زيادة المعروض من المنتجين المنافسين إلى سحب حوالي 25% من طاقتها الإجمالية من السوق كجزء من اتفاقية أوبك +، مما يحد من إنتاجها عند أدنى مستوى له منذ عامين عند 9 ملايين برميل يوميًا منذ يوليو.

وقال بوب ماكنالي، رئيس مجموعة رابيدان إنرجي الاستشارية والمسؤول السابق في البيت الأبيض: “تتوقع الرياض توازنات أكثر ليونة في السنوات القليلة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالإمدادات من خارج أوبك+”.

ولهذا السبب، يعتقد أن السعوديين “يؤخرون خطط التوسع في المنبع بدلاً من تأجيلها بشكل دائم”.

طوفان من الإمدادات الجديدة

أطلقت ثورة النفط الصخري في الولايات المتحدة العنان لطوفان من الإمدادات الجديدة إلى الأسواق العالمية وأدت إلى انهيار أسعار النفط الخام قبل عقد من الزمن.

وفي عام 2016، أصبح يشكل تهديدًا شبه وجودي للمنتجين مما أجبر السعوديين وروسيا على التغلب على سنوات من التنافس وتشكيل التحالف المعروف باسم أوبك +.

وتراجعت شركات حفر النفط الصخري بشكل حاد عندما اندلعت جائحة كوفيد – 19 وسط انهيار الطلب العالمي على النفط، وكان الإصرار الأكبر من جانب المساهمين على تحقيق عوائد أفضل يعني أن الإنتاج كان بطيئا في الانتعاش.

لكن في السنوات الأخيرة، شهدوا عودة أخرى، مما دفع الإنتاج الأمريكي إلى مستوى قياسي يتجاوز 13 مليون برميل يوميًا. ويجري زيادة المعروض من قبل منتجين آخرين أيضا، مثل البرازيل.

تراجعت أسعار النفط

وسط هذه الموجة من العرض الجديد، انخفضت أسعار النفط في نهاية المطاف بنسبة 10٪ العام الماضي في لندن على الرغم من التوقعات الأولية بالارتفاع مع إعادة فتح الاقتصاد الصيني. وتحولت السوق من الندرة إلى الوفرة وظل خام برنت إلى حد كبير بالقرب من 80 دولارا للبرميل هذا العام حتى مع احتدام الصراع في الشرق الأوسط.

وقال مارتين راتس، استراتيجي النفط العالمي في مورجان ستانلي: “كان هناك توقع في الصناعة بأن إنتاج النفط في الدول غير الأعضاء في أوبك سيتعرض لضغوط”.

لكنها بدلاً من ذلك نمت بما يكفي لتلبية الطلب، و”عندما حدث ذلك، تعرضت المساحة المتاحة في سوق النفط لنفط أوبك لضغوط”.