«تحيا مصر» تستقبل أول شحنة من سفن الرورو مارس المقبل

العمل بكامل طاقتها بمجرد الانتهاء من التجهيزات

«تحيا مصر» تستقبل أول شحنة من سفن الرورو مارس المقبل
أماني العزازي

أماني العزازي

9:48 ص, الأحد, 16 يناير 22

تستعد محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، المملوكة للمجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بالشراكة مع الخط الملاحى الفرنسى CMACGM لاستقبال أول شحنة من سفن الرورو بساحة تداول السيارات، خلال مارس المقبل.

كشف أشرف خليل، وكيل الخط الملاحى نبتون اليونانى، أحد الخطوط الناقلة للسيارات بمختلف أنواعها، أنه تم إرسال خطابات نوايا لشركات الملاحة وكلاء سفن الرورو، يتضمن جاهزية الساحة لاستقبال السيارات الواردة لممثليها فى السوق المصرية بحجم 1500 سيارة.

وتصل مساحة الساحة نصف مليون متر، وتتمكن من استقبال 6-7 سفن فى وقت واحد.

ولفت إلى أن المحطة بشكل عام سترفع القدرات الفنية لميناء الإسكندرية، وتجعله من المحطات البحرية الرئيسية لتداول السيارات نظرًا لضخامة ساحته.

وتوقع “خليل”، أن يشهد ميناء الإسكندرية بداية من أبريل المقبل، ارتفاع معدلات سفن الرورو الحاملة للسيارات، متجاوزة الإحصائيات التى حققتها الموانئ عام 2019 ، مشيرًا إلى أن الميناء استطاع استقبال 12 ألف سيارة خلال ديسمبر الماضى.

وكشف تقرير حكومى نشرته «المال»، أن وزارة النقل صرفت مبلغًا بقيمة 1.669 تريليون جنيه، على القطاعات التابعة لها فى الفترة من 2014 وحتى نهاية 2021، واستحوذ قطاع النقل البحرى على 115.6 مليار جنيه، لتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية فى هذا القطاع، وجار استكمال أخرى فى الوقت الحالى.

وحققت هيئة ميناء الإسكندرية إيرادات خلال الربع الثالث من عام 2021 وصلت إلى 737.9 مليون جنيه، مقابل 551.9 مليون خلال نفس الفترة من عام 2020، بزيادة 180 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن هذه الزيادة نتجت عن العملية التشغيلية للميناء وارتفاع حجم التداول به خلال الفترة الماضية، إذ تداولت الهيئة 16.3 مليون طن، مقابل 14.2 مليون، كما حققت خلال الربع الثالث من 2021 نحو 373.8 ألف حاوية، مقابل 399 ألفا الفترة نفسها من عام 2020.

وكشف مصدر مسئول لـ«المال»، بشركة تحيا مصر تيرمينالز، أنه مخطط بدء التشغيل التجارى للمحطة خلال يونيو المقبل وفقًا للجدول الزمنى، لافتًا إلى أن عددًا من العملاء طلبوا استفسارات من الشركة بشأن تعريفة التخزين وآليات التداول والخدمات اللوجستية الخاصة بالتعامل مع سفن الرورو .

وذكر أن تحيا مصر تيرمينالز، قررت البدء بتشغيل ساحة تداول السيارات فى مارس المقبل، يعقبها تشغيل محطة تداول الحاويات والبضائع بمجرد الانتهاء من التجهيزات ووصول المعدات.

يذكر أن عقد الشراكة بين المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والخط الملاحى الفرنسى سى إم ايه تم توقيعه خلال معرض النقل الذكى، لإنشاء شركة تتولى إدارة وتشغيل محطة تحيا مصر، وتتوزع الحصص بنسبة %68 للمجموعة، ونسبة 32 % لشركة cma cgm والجارى إنشاؤها حاليًا .

يذكر أن محطة تحيا مصر تم تصميمها كمحطة متعددة الأغراض ومتعددة الاستخدامات من الدرجة الأولى، وتبلغ مساحتها 545 ألف م2 بأطوال أرصفة 2500 م، وأعماق تصل إلى 17.5 م، بطاقة تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة و2 مليون طن بضائع عامة، و100 ألف وحدة من بضائع الدحرجة سنويًا.

وتبلغ تكلفة التنفيذ 5 مليارات جنيه، وتعتبر من المشروعات التى يتم تنفيذها فى مجال النقل البحرى، فى إطار خطة الدولة للنهوض وتحديث ميناء الإسكندرية، بهدف استيعاب حركة بضائع والحاويات المتزايدة وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة للعمل فى هذا المجال.

وفى نهاية أغسطس الماضى، وقع عقد شراء 12 ونش ساحة كهربائى عملاق (E-RTG) لمحطة تحيا مصر، بين شركتى المجموعة المصرية، وليبهر لأوناش الحاويات، والتى تعد أحد رواد صناعة المعدات البحرية الثقيلة عالميًا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للعقد 250 مليون جنيه ضمن خطة توريد معدات المرحلة الأولى للمحطة.