تحويل 27.3 ألف كيلو متر كابلات كهرباء هوائية إلى أرضية جنوب الدلتا

الشركة تقوم حاليا بإجراء مسح لكل المناطق التابعة لها، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية

تحويل 27.3 ألف كيلو متر كابلات كهرباء هوائية إلى أرضية جنوب الدلتا
عمر سالم

عمر سالم

11:47 ص, الأثنين, 13 يناير 20

انتهت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء من تحويل نحو 27.3 ألف كيلو متر من خطوط وكابلات كهربائية هوائية إلى أخرى أرضية، وذلك خلال عام 2019.

وكشفت مصادر مسئولة بالشركة فى تصريحات لـ”المـال” أن الشركة انتهت من تنفيذ الخطة طبقا لمخطط الحكومة لتحويل كل الخطوط الهوائية إلى أخرى أرضية، لافتة إلى أن تنفيذ تلك الخطة تكلفت نحو 305 ملايين جنيه تم تمويلها عبر وزارة التخطيط.

وأضافت أن الشركة تقوم حاليا بإجراء مسح لكل المناطق التابعة لها، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية، لافتة إلى أنه يتم مراعاة الأماكن الأكثر خطورة فالأقل ثم الأقل.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية المطلوب بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين، الأول تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولاً.

ويتم تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين، وذلك ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.

وقالت المصادر إن الشركة تقوم حاليا بإنشاء نحو 109 مغذى كهرباء، بالإضافة إلى تركيب نحو 701.7 كم كابلات جديدة، كما يتم إحلال وتجديد نحو 295 كيلومتر كابلات أخرى، وذلك على خلفية ارتفاع الحمل الأقصى للشركة إلى 2253 ميجا وات خلال عام 2018/ 2019 بزيادة قدرها 36.5 ميجاوات.

جدير بالذكر أن شركة جنوب الدلتا للكهرباء انتهت من تنفيذ استثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، تنقسم إلى 1.145 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى 2018/ 2019، كخطة طموحة ممولة من القابضة لكهرباء مصر، إضافة إلى تنفيذ خطة استثمارية بالشركة والممولة ذاتيا بمبلغ 198 مليون جنيه خلال العام المالى 2018/ 2019.

وتتبع جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتقدم الخدمة لنحو 4.8 مليون عميل فى نطاق 3 محافظات، هى الغربية والمنوفية والقليوبية.