تحصين 4648 رأس ماشية ضد 3 أمراض وبائية في الجيزة

خلال أسبوع في الفترة من 2 إلى 8 فبراير 2020.

تحصين 4648 رأس ماشية ضد 3 أمراض وبائية في الجيزة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:04 م, السبت, 22 فبراير 20

نجحت وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية في تحصين 4648 رأس ماشية ضد 3 أمراض وبائية في الجيزة.

وأكد تقرير صادر عن مديرية الطب البيطري بالجيزة أن أطباء الطب الوقائي بالمديرية قاموا بتحصين 545 رأس من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتحصين 4133 رأس من الماشية ضد مرض (جدري الماشية – وجدري الأغنام ) وخلال أسبوع في الفترة من 2 إلى 8 فبراير 2020.

وأوضح “التقرير” الذي حصلت “المال ” على نسخة منه أنه تم عقد 3 ندوات عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع فيما تم عقد 6 ندوات عن أهمية التحصين ضد مرض إنفلونزا الطيور و3 ندوات عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع في بعض القرى والمراكز في نطاق المحافظة .

وأضاف أنه فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الزراعة للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المتوطنة والتصدي للأمراض الوافدة وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، صرح رئيس مجلس إدارة الهيئة بأن الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة والمحافظات تواصل تنفيذ برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية .

وكشف “التقرير” أنه ضمن الإجراءات الاحترازية التى يتم اتخاذها للتصدي للبؤر المرضية التى قد تظهر سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض وذلك من خلال التحصين الحلقى والتقصي فى نطاق البؤرة علاج الحيوانات المصابة ومخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات.

وكذلك القيام بحملات التوعية والإرشاد وقد تم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعي للحيوانات المحصنة .