تحذيرات عاجلة للمزارعين من عاصفة «القرش» ورقاد القمح أسوأ السيناريوهات

حذرت وزارة الزراعة من تأثيرات عاصفة القرش

تحذيرات عاجلة للمزارعين من عاصفة «القرش» ورقاد القمح أسوأ السيناريوهات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:32 م, الأثنين, 22 فبراير 21

حذرت وزارة الزراعة ممثلة في مركز المناخ الزراعي، مزارعي القمح علي وجه الخصوص من ري مزروعاتهم خلال ليلة اليوم، والغد بالكامل، نتيجة توقعات هبوب عواصف رعدية مطيرة خلال الساعات المقبلة، فيما عرفت بعاصفة القرش.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن الطماطم، والبصل، والثوم، والقمح، والشعير، والبطاطس، والبنجر، الأكثر تضررًا من تقلبات المناخ، وطلبت الوزارة من الفلاحين سرعة رش المحاصيل بمبيدات حمائية لموجة الطقس غير الموات.

وأكد محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، أن الساعات المقبلة من الأسبوع الحالي تشهد سقوط أمطار متوسطة وخفيفة، اليوم الإثنين وغدًاالثلاثاء، ورياح نشطة شمالا، الثلاثاء، وجنوبا، يوم الأربعاء.

ونوه فهيم في تصريحات لـ”المال” إلى أنه من المتوقع سقوط الأمطار على شمال الدلتا، والمدن الشمالية، ومدن القناة، وسيناء، لتمتد إلى القاهرة غدا الثلاثاء، مؤكدا أن الثلاثاء هو أكثر الأيام التى ستشهد رياحًا وأمطارًا خلال هذا الأسبوع.

وأشار فهيم إلى أن هذه الحالة الجوية عبارة عن منخفض جوى على السواحل الشمالية ومطروح أدت إلى تكون سحب وسقوط الأمطار.

وذكر فهيم، أن الزراعات الشتوية شهدت تذبذبات مناخية كبيرة خلال الفترة الماضية من انخفاض حاد في الحرارة لدرجة الصقيع، بعد فترة دفء تام، ومن هبات شديدة من الرياح الجنوبية الجافة، ثم أشد من الشمالية الرطبة، وما بين جو صحو مشمس، تليه شبورة شديدة وضباب، حتى أصبحت الزراعات محصورة ومرصودة من المناخ وليس العكس.

وأفاد فهيم أن لذلك تأثيرات كبيرة على المحاصيل الشتوية من قمح، وفول، وخضروات وفاكهة، وتختلف حسب نوع المحصول وعمره وطريقة زراعته، وتؤثر التذبذبات المناخية بطريقة مباشرة على نمو وحالة الزراعات نفسها في معدلات الامتصاص والبناء، كما تؤثر بطريق غير مباشرة علي ظهور الأجيال الأولي من الحشرات والآفات مبكرا، وكذلك الدورة الأولى من بعض الأمراض مبكرا.

وأوضح أن الكثير من أشجار الفاكهة الصيفية، بدأت مرحلة التزهير وتكوين النورات، أو العقد بسرعة، وفي توقيتات حرجة، سواء من عمر النبات أو من خلال التقلبات المناخية الحادة المتوقعة، خلال الفترة المقبلة، مثل ظهور سريع الكمثرى والخوخ والبرقوق، وكذلك المانجو حتى الرمان.

وأردف فهيم أن القمح والشعير شهدا طرد مبكر، وظهور النورات (الأبراج) في الشمر سواء البلدي أو الألماني أو الهولندي، وظهور طلع النخيل المذكر وأحيانا النورات المؤنث، وظهور عقد لثمار المانجو للأصناف المحلية.

وأفاد انه من غير المحدد حتى الآن تأثير المناخ عليه هو الزيتون فى النخيل، وكذلك على العنب بسبب التذبذب الجوى الواضح.

وحذر فهيم من ظهور حشرة المن و التربس على الثوم والفلفل والبصل والطماطم، وعلي الطماطم، لعلاقته بفيرس الذبول المبقع، وتظهر ذبابة البنجر وخاصة العروة الثانية والثالثة، وتظهر أمراض القمح مثل التفحم السائب وتبقعات وتلطخات الأوراق الفطرية على القمح والشعير، والبياض الدقيقي على الفلفل والباذنجان وشماريخ المانجو، والبياض الزغبي والأطعمة الأرجوانية على البصل والثوم، والتبقعات البكتيرية في الطماطم.