تحديد مناطق المرحلة الثانية من مشروع مزارع زيتون للشباب في مطروح

بعد توافر الشروط

تحديد مناطق المرحلة الثانية من مشروع مزارع زيتون للشباب في مطروح
معتز محمود

معتز محمود

3:43 م, الأربعاء, 24 فبراير 21

تبدأ مديرية الزراعة بمطروح فى استقبال طلبات المرحلة الثانية من مشروع إنشاء مزارع زيتون للشباب على مساحة تتراوح من فدانين إلى ثلاث أفدنة وذلك بعد توافر عدد من الشروط .

وكشف مصدر بالمركز التكنولوجى فى محافظة مطروح أن الأشتراطات لاستقبال طلبات المرحلة الثانية تشمل أن تقع الارض المستهدفة بالزراعة خارج كردون المدن والقرى وخارج نطاق قرار رئيس الجمهورية رقم 361 لسنة 2020.

وأضاف أنه يشترط أيضاً أن تكون الأرض تتميز بتربة جيدة تصلح لزراعة الأشجار، بالإضافة إلى توفير عمق قطاع التربة فى حدود 1.5 متر أو يزيد .

تسلم الطلبات للإدارة الزراعية التابع لها مقدم الطلب

كما كشف المصدر بالمركز التكنولوجى فى محافظة مطروح أنه تم تحديد أماكن مشروع إنشاء مزارع زيتون للشباب  في مناطق برانى والنجيلة ومرسى مطروح وتسلم الطلبات للادارة الزراعية التابع لها مقدم الطلب .

ولفت إلى أن الأشتراطات لاستقبال طلبات المرحلة الثانية تشمل أن يتقدم المزارع بملىء الطلب شخصيا ويرفق صورة البطاقة ويتم عمل جسات لتبين العمق عند المعاينات .

وأوضح أنه من ضمن الشروط وجود منشآت لحصاد المياه ( سدود بأنواعها ) أو أن تكون الأرض حطايا ، فضلاً عن وجود سدود فى ممر سيل (رقبة) يقبل عمق فى حدود1.25 متر في قطاع التربة.

وشدّد مصدر بالمركز التكنولوجى فى محافظة مطروح على أن الاشتراطات تشمل ألا يكون المستفيد من الموظفين بأى جهة ، فضلاً على ضرورة أن يتراوح  السن من 18 إلى 40 عاما .

تجدر الإشارة إلى أن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح قام مؤخراً بجولة ميدانية لتفقد تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية سيدى شبيب بالضبعة ضمن ٥ قرى بمطروح يرافقه العميد محمد فوزى رئيس مدينة الضبعة والمهندس حسين السنينى المنسق العام للمبادرة بمطروح والمهندس محمد الباهى الامين وكيل وزارة الإسكان بمطروح، والمهندس خالد عبد الحميد مدير عام الشباب والرياضة والمهندس حسن سلامة مدير فرع هيئة الابنية التعليمية بمطروح وعدد من مديري الأجهزة التنفيذية المعنية واهالي القرية.

 وشهد محافظ مطروح خلال الجولة  الانتهاء من انشاء خزانات تجميع مياه الأمطار لاهالى القرية بعدد 9 خزانات سعة 100م3 لكل خزان، وحرص محافظ مطروح على معاينة مياه الخزانات التى أشاد بها الأهالى والتى تم إنشاؤها من خلال لجان بالمحافظة بمشاركة أراء ومقترحات  أهالى القرية لاختيار انسب مناطق تجمع مياه الامطار .

كما تم الانتهاء من شبكة الصرف الرئيسية من خلال إنشاء خزان تحليل لا هوائي بدون مصرف ، ووجه محافظ مطروح  بدراسة مطلب أهالى القرية فى نقل خط غراب المياه للقرية بدلا من بحرى الطريق وتشغيل خط المياه المار بالقرية .