تحالف «EBRD» و«CDC» و«صندوق إنجليزى» يستحوذ على «أدويا الطبية» مقابل 126 مليون دولار

مصادر: «المجموعة المالية» سمسار ومنفذ العملية لصالح المشتري.. و«فاروس» للبائع

تحالف «EBRD» و«CDC» و«صندوق إنجليزى» يستحوذ على «أدويا الطبية» مقابل 126 مليون دولار
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:17 ص, الأثنين, 9 نوفمبر 20

علمت «المال» أن تحالفا استثماريا مكونا من البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية «EBRD»، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC»، وصندوق استثمار إنجليزى، استحوذ على %99.6 من شركة «أدويا» للصناعات الدوائية.

وتمتلك عائلة حسام طاهر %90 من «أدويا» والحصة الباقية مملوكة لبعض الأطباء، ويقع مصنع الشركة فى مدينة العاشر من رمضان على 15 ألف متر، وتصدر منتجاتها التى تزيد على 250 صنفا لأسواق أكثر من 33 دولة.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة أن العملية بلغت قيمتها 126 مليون دولار (تعادل 2 مليار جنيه تقريباً)، ومن المنتظر الحصول على موافقة باقى المساهمين الأفراد – مالكي %0.4 المتبقية – تمهيدا لتنفيذ باقى الصفقة.

وأشارت المصادر أن شركة المجموعة المالية لعبت دور سمسار ومنفذ العملية لصالح المشترى، وشركة فاروس لتداول الأوراق المالية لصالح الطرف البائع.

مكاتب «زكي هاشم» و«معتوق بسيونى وحناوى» و«فريشفيلدز» تولت الاستشارات القانونية

ولفتت إلى أن مكتب «زكى هاشم» يتولى الاستشارات القانونية لشركة «أدويا» فى الصفقة، بينما لعب المكتب الدولي للمحاماة «فريشفيلدز»، و»معتوق بسيونى والحناوى» دور المستشار القانوني للأطراف المشترية.

وأوضحت أنه تم تنفيذ الصفقة عبر البورصة بسوق خارج المقصورة من خلال أوامر البيع والشراء.

ونشرت «المال»، سبتمبر الماضي، أن كلا من البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية «EBRD»، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC»، أبديا اهتماماً بالاستحواذ على شركة «أدويا» للصناعات الدوائية.

ولفتت المصادر، وقتها، إلى أن «أدويا» وضعت خطة بديلة للاستثمار والتوسع من الموارد الذاتية لها حال عدم اكتمال مفاوضات الاستحواذ مع الأطراف أو الإخفاق فى التوصل إلى تسعير عادل للشركة.

ونشرت «المال» قبلها عن توقف مفاوضات الاستحواذ على كامل أسهم «أدويا» بسبب الخلاف حول تقييم الصفقة بعد جولات طويلة من المباحثات.

وأكدت مصادر، حينها، أن «أدويا» لديها خطة بديلة تعتمد على البدء فى زيادة رأس المال والتوسع من خلال ضخ استثمارات بنحو 600 مليون جنيه ممولة من الموارد الذاتية وأرباح الشركة والمؤسسين، إلى جانب بعض التسهيلات البنكية.

وأوضحت أنه من المقرر زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع وزيادة مبيعات الشركة إلى 850 مليون جنيه بنهاية 2020 مقابل نحو 700 مليون خلال 2019 ، وتجاوز المبيعات حاجز المليار جنيه خلال 2021.

وتتمثل خطة الشركة فى ضخ 600 مليون جنيه على 3 مراحل خلال فترة بين عام ونصف وعامين بواقع 200 مليون لكل مرحلة بغرض إضافة خطوط إنتاج جديدة والتوسع فى الحالية.