تحالف 5 بنوك يضخ 1.3 مليار جنيه لإحدى شركات «طلعت مصطفى»

«الأهلي» مرتباً رئيسياً ووكيلًا للتمويل و«العربى الأفريقى» للضمان

تحالف 5 بنوك يضخ 1.3 مليار جنيه لإحدى شركات «طلعت مصطفى»
محمد سالم

محمد سالم

9:00 ص, الخميس, 14 يناير 21

وافق تحالف مصرفي، يضم 5 بنوك محلية، على إتاحة قرض بقيمة 1.3 مليار جنيه لصالح «العربية» للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة؛ بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع «سيليا» السكنى، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكدت مصادر على صلة بالمشروع فى تصريحات لـ«المال»، قيام التحالف، الذى يقوده البنك الأهلي المصرى بالتعاون مع البنك العربى الأفريقى الدولى، بصفتهما المرتبين الرئيسيين ووكيلي التمويل والضمان، بالتوقيع على العقود النهائية للقرض، قبل أيام، وأنه يُجرى حاليًا العمل على استيفاء الشروط المسبقة للسحب من جانب الشركة، تمهيدًا لبدء صرف الدفعات الأولى.

وأضافت أن التمويل توزع بواقع: 350 مليون جنيه من البنك الأهلي المصرى، و200 مليون من «العربى الأفريقى الدولى»، و300 مليون من «أبو ظبي التجاري مصر»، و300 مليون أيضًا من «العربى»، و 150 مليونًا من «قناة السويس».

ولعب كل من بنكي الأهلى والعربى الأفريقى الدولى، دور المرتب الرئيسي والمسوق للقرض؛ فيما تولى الأول مهام وكيل التمويل، والثانى وكيل الضمانات وبنك الحساب.

وأشارت المصادر إلى أن مدة القرض تصل إلى 5 سنوات، متضمنة فترة سماح لاستخدام السيولة بنحو 12 شهرًا، تقوم فيها الشركة بسداد الفوائد والعمولات دون الأقساط.

ومن المقرر أن تستفيد الشركة من القرض فى الإنفاق على المصروفات الخاصة بمشروع سيليا الذى تقوم بتدشينه على مساحة 500 فدان فى العاصمة الإدارية الجديدة، ومنها تكلفة الأرض والإنشاءات وعمولات ومصروفات القرض.

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، ارتفاع صافى الأرباح بنسبة %20 على أساس سنوى، بدعم نمو الإيرادات.

وقالت الشركة إنها حققت أرباحًا بلغت 1.569 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة المنتهية فى سبتمبر الماضى، مقابل 1.312 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2019، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

ويبلغ رأسمال مجموعة طلعت مصطفى 20.6 مليار جنيه، موزعًا على 2 مليار سهم تقريبًا، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

مساهمات البنوك فى قرض إحدى شركات طلعت مصطفى القابضة

البنك حصة المساهمة فى القرض (بالمليون جنيه)
الأهلى المصري 350
العربى الأفريقى الدولي 200
أبو ظبى التجاري – مصر 300
البنك العربى 300
بنك قناة السويس 150
الإجمالى 1300