تحالف «يابانى - فرنسى» يختار ميناءى الدخيلة ودمياط لخدمة التجارة مع أوروبا

اعتباراً من فبراير المقبل

تحالف «يابانى - فرنسى» يختار ميناءى الدخيلة ودمياط لخدمة التجارة مع أوروبا
أماني العزازي

أماني العزازي

9:11 ص, الأحد, 17 يناير 21

تصل أول خدمة ملاحية مباشرة من شمال أوروبا إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية لخدمة التجارة المصرية من وإلى أوروبا، وذلك عبر تحالف الخط الملاحى «سى إم إيه» الفرنسى و«وان» اليابانى.

وقال أحمد طارق مدير المبيعات بشركة «وان» إن زيادة الطلب على الموانئ الأوروبية دفع التحالف الثنائى إلى تشغيل خدمة  الصادر والوارد من وإلى الموانئ الأوروبية وموانئ البحر المتوسط.

وتابع: «كما أنها تتردد على أكبر ميناءين مصريين فى الصادر والوارد المحلى هما الإسكندرية ودمياط».

ولفت إلى أن البلاستيك  والملابس والخضراوات والفاكهة  أهم صادرات مصر لأوروبا فى حين يعد التفاح والسمك أهم الواردات.

ونفى أى تأثيرات لجائحة كورونا على خدمات  الخط اليابانى «وان» أو  جداول الإبحار لافتا إلى تزايد الطلب من أوروبا على موانئ العالم مشيرا إلى تأثر طفيف فى الموانئ الإنجليزية التى تشهد مساراتها البحرية  بعض التكدس نتيجة للغلق والإجراءات الاحترازية المشددة التى تتخذها

وقال إن الخط قرر رفع نوالين الشحن على سفنه ثلاثة أضعاف على الوارد بسبب ارتفاع الطلب ونقص الحاويات الفارغة، كما طالب عملاءه المصدرين بتقليل زمن تداول الحاوية بالنسبة للصادرات حتى يتم إعادتها للصين مرة أخرى لملئها بالواردات من البضائع حلا لأزمة نقص عدد الحاويات، مشيرا إلى فرض بعض الخطوط رسوم تكدس للسفن المترددة على موانئ شرق آسيا.

وتوقع أن يستمر نقص  فوارغ الحاويات مع اتجاه الخطوط الملاحية لتقليل الفراغات على السفن (المساحات التى يتم فيها تستيف الحاويات) وإلغاء بعضها لبعض خدماته ورحلاته المنتظمة تحسبا للإغلاق التام وتقليل حجم  الفراغات المطروحة على السفن.

ولفت إلى تطبيق شركته منظومة زيادة الأسعار «rute increase» وفرض مصاريف تكدس لموانئ معينة مثل بنجلاديش».

أمانى العزازى