تحالف «مصري صيني» يتفاوض على تنفيذ مترو سطحي في العاصمة الإدارية

التحالف أجرى مباحثات وتم عرض الأمر على عدد من الجهات الحكومية المعنية بالأمر، للوصول إلى اتفاق

تحالف «مصري صيني» يتفاوض على تنفيذ مترو سطحي في العاصمة الإدارية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:38 ص, الأحد, 16 فبراير 20

تحالفت شركة أدميرال كونسلتنت لخدمات النقل والأعمال اللوجيستية، مع «سى آر آر سى تى» الصينية، لتنفيذ منظومة النقل الذكى فى العاصمة الإدارية ، والتى تشمل مترو سطحى مكوناً من 3 عربات ويعمل بالطاقة الكهربائية.

قال اللواء أشرف أحمد، رئيس مجلس إدارة شركة أدميرال، إن التحالف أجرى مباحثات وتم عرض الأمر على عدد من الجهات الحكومية المعنية بالأمر، للوصول إلى اتفاق، ووضع خطة عمل للمنظومة، لافتا إلى أن من أهم مزايا المشروع أنه لا يحتاج إلى مسارات سكة حديد، ويكتفى بالسير فى الشوارع على غرار الأتوبيسات، لكن ينقل عددا أكبر من الركاب.

وذكر لـ«المال» أن شركته تشارك فى شحن معدات كوبرى الفردان الذى يجرى تنفيذه فى الوقت الحالى على قناة السويس، لفترة تصل إلى 18 شهراً، لافتا إلى أنها نفذت أول الشحنات بداية يناير الماضى، بالتعاون مع شركتى «المتخصص لأعمال النقل»، و«طليبة للنقل».

وأوضح أنه تم نقل حوالى 311 قطعة معدنية تزن 8000 طن قادمة على متن أكبر البارجات، بطول 260 مترا وعرض 20 مترا وغاطس 5 أمتار، من رصيف الملح بميناء شرق بورسعيد، وحتى موقع الكوبرى بالإسماعيلية على قناة السويس.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم نقل الشحنة الثانية من مهمات ومعدات الكوبرى، خلال أيام قليلة، بأطوال تصل إلى 50 مترا، وأوزان تتعدى 150 طنا للقطعة الواحدة، موضحا أن عملية النقل ستتم عبر قناة السويس نظرا لأحجامها الكبيرة والجزء الثانى سينقل عبر الطرق البرية.

مشروع إنشاء كوبرى الفردان المعدنى مخصصا لعبور القطارات لربط سيناء بالوادى والدلتا

ويعد مشروع إنشاء كوبرى الفردان المعدنى الجديد مخصصا لعبور القطارات، ويستهدف ربط شبه جزيرة سيناء بالوادى والدلتا، بوسائل انتقالات متعددة ومتنوعة لتنمية هذه المنطقة، وتتولى أعمال التنفيذ 4 شركات صينية عالمية.

فى سياق متصل، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة أدميرال كونسلتنت لخدمات النقل والأعمال اللوجيستية، أنها تتولى توريد مهمات ومعدات عدد من المصانع الضخمة، منها مصنع أسمنت بنى سويف الذى تنفذه شركة سينوما العالمية وتصل قيمة المعدات إلى 980 مليون يورو، كما تولى توريد معدات مصنع أسمنت العريش.

وأوضح أن الشركة فازت مؤخرا بتولى أعمل توريد ونقل معدات مصنع أسمنت المصريين من أحد الموانئ المصرية لمقر المصنع فى أحد مراكز محافظة سوهاج، خلال فترة 3 سنوات، وتصل قيمة المعدات إلى 90 مليون دولار.

وذكر أن الشركة ستبدأ قريبا شحن معدات ومهمات مصنع القناة للسكر وتنفذه شركة سى دى إى الصينية خلال 3 سنوات، لافتا إلى أن قيمة المعدات التى ستنقل تصل إلى 2 مليار جنيه.

ونوه بأنه يتم التعاقد بشكل مستمر مع كبار المستثمرين لتوريد معدات ومهمات المصانع، لا سيما أن أدميرال تمتلك أسطول نقل يضم أكثر من 150 مركبة وونش بأوزان مختلفة، تمكنها من الشحن فى أى وقت ولجميع محافظات الجمهورية- بحسب تعبيره.

وذكر أن «أدميرال» اتجهت فى الفترة الماضية لمعاونة الشركات المحلية التى تنفذ مشروعات فى الخارج، عبر التعاقد مع هذه الكيانات، لشحن المعدات اللازمة، موضحا أنه تم الاتفاق مؤخرا مع أحد الكيانات المصرية العاملة فى دولتى السعودية والأردن.

وأوضح أن هناك مساعى خلال الفترة المقبلة لزيادة أسطول الشحن، بجانب دراسة تفصيلية عن المعدات المطلوبة، وفقا لحجم الأعمال المستهدفة، والتى تتنافس عليها فى السوقين المحلية والخارجية.