تحالف مصرى من 3 كيانات حكومية يبدي استعداده لتنفيذ ميناء دمياط الجاف

بتكلفة تقديرية تصل إلى 200 مليون دولار

تحالف مصرى من 3 كيانات حكومية يبدي استعداده لتنفيذ ميناء دمياط الجاف
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:20 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

أبدى تحالف مصرى يضم 3 كيانات حكومية، استعداده لتنفيذ ميناء دمياط الجاف الذى تستهدف هيئة الموانئ البرية والجافة إقامته فى الفترة المقبلة، بحسب تصريحات مصدر مسئول بوزارة النقل.

وأضاف، لـ«المال»، أن التحالف يضم الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، ودمياط لتداول الحاويات، إلى جانب جهة أخرى حكومية فضّل عدم الكشف عنها- لحين الإعلان رسميًّا عن تفاصيل المشروع.

وأوضح أن مساحة المشروع المحددة حاليًّا تصل إلى 15 فدانًا، بتكلفة تصل إلى 200 مليون دولار يوفرها التحالف للأعمال الإنشائية والمُعدات اللازمة، لافتًا إلى أن الميناء يحظى باهتمام قوي من وزارة النقل، وهناك نية لتنفيذه فى أقرب وقت ممكن؛ نظرًا لأنه سيكون داعمًا لميناء دمياط البحري.

وذكر أن هيئة الموانئ البرية عقدت أكثر من اجتماع مع ممثلى الجهات المذكورة سابقًا لمعرفة كافة تفاصيل خطة كل شركة على حدة، وتمّت مناقشة كل الأمور المتعلقة بأساليب التشغيل وسنوات حق الانتفاع، وشرح مدى قيمة العائد المستهدف تحقيقه من المشروع فى المستقبل.

كانت هيئة الموانئ البرية وضعت خطة الفترة الماضية لتنفيذ 10 مشروعات تشمل إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانًا، وتشمل أيضًا تنفيذ ميناء فى بنى سويف على مساحة 100 فدان، وإقامة مجزر آلى بمنطقة أرقين على مساحة 238 فدانًا.

كما تضم القائمة القائمة إنشاء منطقة لوجيستية على مساحة 238 فدانًا فى قسطل، إلى جانب إنشاء ميناء جاف فى الطور على مساحة 100 فدان.

وتستهدف أيضًا إقامة ميناء جاف فى سوهاج الجديدة على مساحة 44 فدانًا، وميناء جاف فى منطقة برج العرب، على مساحة 90 فدانًا.

تشمل مشروعات الموانئ البرية والجافة أيضًا تنفيذ مشروع ضخم فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا، منها 100 فدان ميناء جاف، و150 فدانًا منطقة لوجيستية وخدمات تخزينية، ويجرى حاليًّا إعداد الدراسة اللازمة للمشروع بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى.