تحالف «مصرى - إيطالى» يتقدم بعرض لإنشاء وتشغيل الميناء الجاف فى برج العرب

1.6 مليار جنيه استثمارات خلال 2022-2023

تحالف «مصرى - إيطالى» يتقدم بعرض لإنشاء وتشغيل الميناء الجاف فى برج العرب
جريدة المال

نادية سلام

عصام عميرة

9:18 ص, الثلاثاء, 22 فبراير 22

كشف اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، انها تلقت مؤخرًا عرضا من تحالف «إيطالى – مصرى» لتنفيذ وإدارة وتشغيل ميناء برج العرب على مساحة 90 فدانا، مشيرًا إلى أن فريقا يعكف على دراسته، لتحديد مدى إمكانية طرح المشروع ودخول تحالفات أخرى لتأهيلها.

وأضاف لـ «المال» – على هامش مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحرى واللوجستيات الذى انتهت أعماله أمس – أن شركات خارجية أيضا أبدت رغبتها فى المنافسة على مشروع ميناء سوهاج الجاف حال طرحه بشكل رسمى، مشيرًا إلى أن قطاع الموانئ الجافة والساحات اللوجستية، أصبح واعدا وعليه منافسة قوية، لاسيما بعد تطبيق أسلوب التنفيذ والتشغيل من القطاع الخاص لفترة مناسبة، ورد الأصل فيما بعد للدولة.

كانت هيئة الموانئ البرية وضعت خطة لتنفيذ 10 مشروعات، تشمل إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانًا، وآخر فى بنى سويف على 92 فدانا وإقامة مجزر آلى بمنطقة أرقين على 238 فدانًا، كما تضم القائمة منطقة لوجستية على مساحة 238 فدانًا فى قسطل، إلى جانب ميناء جاف فى مدينة الطور.

وتستهدف هيئة الموانئ إقامة ميناء جاف فى سوهاج الجديدة على 44 فدانًا، وآخر فى دمياط الجديدة على 15 فدانًا، إلى جانب ميناء برج العرب المذكور سابقا.

وتشمل مشروعات الموانئ البرية والجافة أيضا تنفيذ مشروع ضخم فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا، منها 100 فدان ميناء جاف و150 فدانًا منطقة لوجستية وخدمات تخزينية.

وأشار”إسماعيل” إلى أن الأهداف الإستراتيجية للمشروعات، تتمثل فى تحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة لمواكبة الاتجاهات العالمية لتسهيل التجارة عبر الحدود و تحقيق مزايا تنافسية للاستثمار فى مصر، من خلال تحسين معدلات الوقت المستغرق فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى والتصدير.

فى سياق متصل، قال إن الهيئة تستهدف تنفيذ استثمارات لتطوير المنافذ البرية الخاضعة لولايتها بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل (2023-2022).