تحالف «كونكورد - حسن علام» يقترب من الفوز بمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف

توقيع العقود قبل نهاية العام الحالى

تحالف «كونكورد - حسن علام» يقترب من الفوز بمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:11 ص, الأحد, 17 نوفمبر 19

كشف مصدر مسئول بوزارة النقل عن أن تحالف شركات كونكورد الهندية، و«بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام المصرية، اقترب من الفوز بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف بنظام الشراكة مع القطاع الخاص بعد حصوله على أعلى تقيم فنى من التحالف.

وقال المصدر إن التحالف حصد أعلى نقاط تقييم فى الجانب الفنى نظراً لخبرته فى تنفيذ مثل هذه المشروعات، لافتا إلى أن شركة كونكورد الهندية تعد من أكبر الشركات العالمية العاملة فى الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، فضلًا عن أن شركة حسن علام لديها تصنيف عالى فى تنفيذ الأعمال الإنشائية، ولدى التحالف السيولة المالية التى تؤكد قدرته على تنفيذ المشروع وفقا للشروط المحددة.

ولفت إلى أن تحالف السويدى إليكتريك، ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال، المنافس جاء فى المرتبة الثانية فى التقييم، ومن المرجح خروجه من دائرة المنافسة كون التحالف ليس لديه سابق أعمال فى ذلك القطاع، مشيرا إلى أنه من المتوقع إبرام العقود مع التحالف الفائز قبل نهاية العام الحالي.

عاطر حنورة: البت المالى للتحالفين المتنافسين يوم 25 من الشهر الجارى

ومن جانبه كشف عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة بوزارة المالية إن لجنة البت فى العروض ستعلن عن التقييم المالى للتحالفين، يوم 25 نوفمبر الجارى، مشيراً إلى أنه تم التقييم الفنى للعرضين رافضاً الكشف عن تفاصيل.

وكانت وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية حددت 21 أغسطس الماضى آخر موعد لتلقى العروض، ولم يتقدم سوى التحالفان المذكوران سلفاً، وتم استبعاد تحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى لعدم تقديمه عرض فنى ومالى فى التوقيت المحدد من جانب الشركة.

والمشروع يستهدف تداول 360 حاوية مكافئة يوميا، يتم زيادة تلك الطاقة تدريجيًّا لتتناسب مع المخطط النهائى للميناء الذى سيقام فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان. وتعكف هيئة الموانئ البرية والجافة فى الوقت الحالى، على تنفيذ الدراسات التفصيلية اللازمة لميناء العاشر من رمضان عبر منحة من بنك الاستثمار الأوروبى، وستسلم الهيئة التقرير النهائى لتلك الدراسة خلال 9 شهور من الآن.

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة النقل أن تحالف «مصرى صينى إيطالى» عرض رغبته فى تنفيذ الميناء خلال لقائه بوزير النقل المهندس كامل الوزير منتصف أغسطس الماضي.

وتضم قائمة مشروعات الموانئ البرية والجافة المستهدف تنفيذها بنهاية 2025، بمشاركة شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، 10 مشروعات، موزعة على محافظات «القاهرة، وأسوان، ودمياط الجديدة، والإسكندرية، وسيناء، وسوهاج».