تحالف عالمي لاكتشاف أدوية لمواجهة كورونا

شركات عالمية تتحالف لمواجهة كورونا وإيجاد لقاحات وأدوية للفيروسات التاجية

تحالف عالمي لاكتشاف أدوية لمواجهة كورونا
المرسي عزت

المرسي عزت

5:52 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

شهد اليوم إطلاق تحالف جديد تحت مسمى “مسرع البحوث والتطوير لمكافحة فيروس كورونا في أوروبا” (Corona Accelerated R&D in Europe) – CARE – بدعم من “مبادرة الأدوية المبتكرة” التي تجمع بين القطاعين العام والخاص، بهدف تسريع وتيرة الجهود الرامية إلى اكتشاف وتطوير الأدوية العاجلة لفيروس “سارس-كوف-2” المسبب لمرض كوفيد -19. 

وتلقي التحالف تمويلا بمنحة إجمالية قدرها 77,7 مليون يورو، عبر مساهمات نقدية قدمها الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مساهمات نقدية وعينية من 11 شركة في “الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية” وثلاثة من شركاء “مبادرة الأدوية المبتكرة”.

ويعد التحالف مشروعاً يمتد لمدة 5 أعوام ويجمع تحت مظلته 37 شريكاً من بلجيكا والصين والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا وبولندا وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بقيادة “المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي”، و”يانسن للأدوية إن في” إحدى شركات “يانسن للأدوية” التابعة لشركة “جونسون آند جونسون” في بلجيكا، وشركة “تاكيدا الدولية للصناعات الدوائية” في سويسرا،ويعمل التحالف كمنصة تجمع بين مشاريع الشركاء المتواصلة منذ شهر فبراير لمكافحة وباء كوفيد-19.

ستتولى شركة “بوهرنجرإنجلهايم” العالمية من خلال عضويتها في التحالف  قيادة العمليات التي تركز على تطوير أجسام مضادة للفيروسات، إضافة إلى توفير الجزيئيات المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس التهاب الكبد الوبائي من محفظة أدويتها، وغيرها من الجزيئيات من مجموعة كاملة ضمن مكتبتها المخصصة للجزيئيات.

كورونا أكبر تهديد للبشرية

قال البروفيسور إيف ليفي، المدير التنفيذي في “المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي”، ومنسق تحالف CARE: “يعد وباء كوفيد-19 أكبر تهديد صحي تواجهه البشرية هذا القرن ويتطلب من المجتمع العلمي العالمي جهوداً موحدة بأشكال غير مسبوقة. وعلاوة على التميز العلمي الذي تتمتع به مختلف الفرق المختلفة في هذا المشروع الطموح.

37 شركة تحت مظلة CARE

يجمع تحالف CARE تحت مظلته 37 شريكاً يقدمون خبراتهم ومعارفهم المشتركة ضمن خطة عمل طموحة تمتد لمدة 5 أعوام بهدف تطوير العلاجات لـوباء كوفيد -19. ونغتنم هذه الفرصة لنعرب عن امتناننا البالغ للدعم المالي الذي قدمته مبادرة الأدوية المبتكرة لتمكيننا من تنفيذ هذه الخطة”.

أضاف: “وفي غياب اللقاحات المعتمدة ومحدودية خيارات العلاج المتوفرة لمكافحة كوفيد-19، ما زال الوباء مستمراً ويسجل أعداداً متصاعدة من الإصابات والوفيات في كل يوم”.

أشار إلي أن توحيد جهود عدد من العلماء الأكثر ابتكاراً وخبرة في جميع المجالات ذات الصلة تحت مظلة CARE لتعزيز سبل التعاون والتكامل مع مبادرات أخرى مثل مشروع “مُسّرع علاجات كوفيد-19” الذي تدعمه “مؤسسة بيل وميليندا غيتس”؛ و”برنامج الأجسام المضادة أحادية المنشأ لمكافحة فيروس كورونا المستجد” (MANCO) و”برنامج الاستجابة السريعة لعلاج فيروس كورونا” (SCORE) وشبكة “التحالف الأوروبي للبحوث السريرية حول الأمراض المعدية” (ECRAID)، بهدف تسريع مسار توفير الحلول لمكافحة وباء كوفيد-19 والأوبئة الناجمة عن الفيروسات التاجية مستقبلاً، مضيفا انه وعقب استكمال الاختبارات المخبرية، سيقوم المشروع بنقل الأدوية الواعدة إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر.

“بوهرنجر انجلهايم”: التحالف يهدف إلى خلق روح تعاون لمواجهة الفيروسات التاجية

قال البروفيسور كلايف وود، النائب الأول للرئيس والرئيس العالمي للبحوث الاستكشافية في شركة “بوهرنجر إنجلهايم”: “يهدف تحالف CARE إلى إطلاق طاقات العلوم المفتوحة والتعاون في سبيل خدمة المجتمع، وسنحرص من جانبنا على العمل بمستويات غير مسبوقة من السرعة والحزم في ظل روح تعاونية متميزة مع شركائنا من الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعات الدوائية لمكافحة هذا التهديد غير المسبوق وغيره من الأمراض المرتبطة بالفيروسات التاجية الخطيرة”.

وبدوره، قال مارنيكس فان لوك، رئيس مشروع CARE، والمدير العلمي الأول ورئيس قسم البحوث والتطوير لمسببات الأمراض الناشئة، الصحة العامة العالمية، في شركة “يانسن للأدوية إن في”: “يسعدنا إطلاق تحالف CARE والعمل إلى جانب كبار الخبراء لاستكشاف الأدوية الجديدة اللازمة بشكل طارئ لمواجهة فيروس’سارس- كوف-2‘ والفيروسات التاجية الأخرى التي قد تتسبب بالأوبئة في المستقبل.

أضاف :”نتطلع في إطار هذه المبادرة إلى تطبيق الدروس والمهارات المكتسبة من التعاون المتواصل مع ’معهد ريغا للأبحاث الطبية‘ التابع لجامعة لوفان حول كوفيد-19، وذلك لاختبار فرص إعادة توظيف آلاف العقاقير والمركبات الدوائية الحالية”.

قال الدكتور كومار سايكاتيندو، مدير البحوث العالمية  الخارجية في شركة “تاكيدا”: “يسعدنا اليوم أن نتعاون مع هذه النخبة الكبيرة من ألمع العقول العلمية في أوروبا لتوفير حلول لهذه المشكلة بالغة التعقيد على وجه السرعة، ففيروس كوفيد-19 يمثل تحدياً علمياً غير مسبوق على الإطلاق في جيلنا.

ويهدف تحالف CARE إلى ابتكار علاجات فعالة وآمنة للقضاء  على الفيروسات التاجية الحالية والمستقبلية، ونتطلع قدماً للتحرك بسرعة لإحداث تأثير إيجابي ملموس في القريب العاجل

ما هو CARE؟

يمثل “مسرع البحوث والتطوير لمكافحة فيروس كورونا في أوروبا”(Corona Accelerated R&D in Europe) شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص وتجمع بين العلماء من الأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الأعضاء في “الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية” وشركاء “مبادرة الأدوية المبتكرة” .

ويضم بالمجمل 37 مؤسسة شريكة، ويشغل البروفيسور إيف ليفي، المدير التنفيذي في “المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي” منصب المنسق الأكاديمي في التحالف؛ بينما يتولى مارنيكس فان لوك من شركة “يانسن للأدوية” التابعة لمجموعة “جونسون آند جونسون”، قيادة مشروع الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية ؛ ويشغل كومار سايكاتيندو من “تاكيدا” منصب المدير المشارك للمشروع.

ويضم المشروع 11 مؤسسة أكاديمية هي: “جامعة لوفان” و”جامعة يوهان فولفغانغ فون غوته ” و”جامعة ايكس مرسيليا” و”جامعة أوتريخت” و”جامعة لوبيك” و”معهد علوم المناعة والأمراض الفيروسية” في سويسرا و”جامعة هامبورج” و”جامعة إدنبرة” و”جامعة الطب البيطري” في هانوفر وجامعة ياغيلونيا والمركز الطبي لجامعة لايدن) و5 منظمات بحثية عامة (إنسيرم ومركز مستشفى فود الجامعي وهيئة الطاقة الذرية والبديلة الفرنسية ومركز هيلمهولتز لأبحاث العدوى ومدريلينو للخدمات الصحية).

مؤسسة “بيل جيتس”أبرز المشاركين.

كما يضم 7 شركات صغيرة ومتوسطة (إنسيرم ترانسفيرت ويوروفاكو إكسينتشيا المحدودة و”نيوفيسان آي سي بي”  وسكيفون إيه بي إس وإينوي فارما إس إيه و إيه آي بيو فارما) ، إلى جانب 11 عضواً من أعضاء EFPIA (“يانسن” و”تاكيدا” و”فايزر” و”شركة أب في” و”بوهرنجر إنجلهايم” و”ميرك” و”باير” و”نوفارتس” و”أستيلاس” و”سرفير” و”إيه آي  كيورز”) وثلاثة شركاء في مبادرة الأدوية المبتكرة الثانية (مؤسسة بيل وميليندا جيتس، وجامعة دندي، والمعهد العالمي لاكتشاف الأدوية التابع لمؤسسة بيل وميليندا جيتس.

ما مبادرة الأدوية المبتكرة؟

تعد مبادرة الأدوية المبتكرة أكبر شراكة في أوروبا بين القطاعين العام والخاص لتسريع وتيرة تطوير أدوية أفضل وأكثر أماناً للمرضىي،وتدعم المبادرة مشاريع البحوث المشتركة وتعمل على بناء شبكات من الخبراء في قطاع الصناعات الدوائية والأكاديميين في سبيل تعزيز الابتكار في قطاع الصناعات الدوائية بأوروبا،وتعد المبادرة مشروعاً مشتركاً بين الاتحاد الأوروبي و”الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية”.