تحالف «سيجمان» يقترب من اقتناص أعمال استشارى تنفيذ مصنع «قها وإدفينا» الجديد

باستثمارات 1.6 مليار جنيه

تحالف «سيجمان» يقترب من اقتناص أعمال استشارى تنفيذ مصنع «قها وإدفينا» الجديد
جريدة المال

محمد مجدي

عصام عميرة

7:48 ص, الأربعاء, 16 يونيو 21

اقترب تحالف بقيادة شركة «سيجمان» من اقتناص مناقصة أعمال استشارى إدارة عملية إنشاء المصنع الجديد لـ«قها وإدفينا» بمدينة السادات الصناعية على مساحة 150 ألف متر مربع.

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن أعمال إعادة الهيكلة والتطوير لقها وإدفينا بعد موافقة الجمعية العمومية على دمج الشركتين فى كيان واحد تابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية تسير بخطى متقدمة، وجارى إعداد جدول زمنى لتنفيذ أعمال المصنع الجديد واعتماده من وزير التموين قريباً.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، كلف بسرعة تطوير «قها وإدفينا» بهدف النهوض بصناعة الأغذية المحفوظة والمعلبة والعصائر.

وقالت المصادر إن حجم الاستثمارات المطلوبة لعملية إنشاء المصنع والتطوير لإعادة إحياء «قها وإدفينا» تصل إلى 1.6 مليار جنيه، مشيرة إلى أن الشركة تسلمت أرض المصنع الجديد مؤخراً ويقع على مساحة 150 ألف متر مربع فى مدينة السادات.

وأكدت أن الحكومة -ممثلة فى وزارة التموين- تعمل على عقد مفاوضات جادة مع مستثمرين أجانب ذوى ثقل فى السوق المحلية والعالمية من أجل إبرام شراكة حقيقية فى إنتاج العصائر والمعلبات والأغذية المحفوظة من خلال «قها وإدفينا» بعد تطويرها.

وكشفت المصادر أن إحدى شركات القطاع الخاص ستشارك فى قطاع العصائر فى عملية تطوير «قها وإدفينا»، لافتة إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لديه مرونة كبيرة فى طرح رؤية الشراكة على القطاع الخاص.  يذكر أن وقع فى أكتوبر الماضى عقد تطوير شركات «السكر والصناعات التكاملية» و«قها» و«إدفينا» وشركات الزيوت مع تحالف دولى يضم شركات «سيجمان»، و«بى إم إيه»، و«ماين كيبتال»، و«رونالد بيرجر»، وذلك بهدف تطوير وتحديث وإعادة هيكلة تلك الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة التموين