تحالف بين «بورتو جروب» و«برايم مصر» و«أسماك الإماراتية» لإطلاق كيان جديد لإدارة المشروعات

تمتلك شركة أسماك الإماراتية %5.95 من بورتو جروب بعد شرائها 14.9 مليون

تحالف بين «بورتو جروب» و«برايم مصر» و«أسماك الإماراتية» لإطلاق كيان جديد لإدارة المشروعات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:19 ص, الأحد, 28 فبراير 21

علمت «المال» أن تحالفًا استثماريًا يضم كلًا من مجموعتى «بوروتو جروب القابضة» و«برايم مصر جروب» وشركة أسماك الإماراتية بصدد إطلاق كيان متخصص فى تطوير وإدارة المشروعات بمجالات مختلفة، من بينها النشاط العقارى.

وأوضحت مصادر مطلعة على تفاصيل التأسيس فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الكيان الجديد سيستفيد بشكل كبير من المشروعات والكيانات الضخمة التى تمتكلها كل من بورتو جروب وبرايم مصر فى قطاعات مختلفة، كما يسمح نشاط الشركة بالدخول فى شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

وأكدت المصادر أن الغرض الأساسى للشركة الجديدة يتمثل فى تطوير الأعمال وإدارة المشروعات والاستثمارات المختلفة للاستفادة من خبرات كل الأطراف المشاركة.

وأشارت إلى أن هيكل ملكية الكيان الجديد سيتوزع بين مجموعة بورتو وبرايم مصر وشركة أسماك الإمارتية وكل من الدكتور أيمن بن خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشئون المالية والتطوير بمجموعة بورتو جروب، وجمال فتح الله رئيس المجموعة، فضلًا عن مساهمين آخرين.

ولفتت إلى الحصول على الموافقة المبدئية من المؤسسين على إطلاق الكيان الجديد، دون تحديد حصة كل مساهم بشكل دقيق، وذلك تمهيدًا للانتهاء من كل الإجراءات.

وذكرت أن برايم مصر -التى يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال تامر وجيه- تمتلك قرابة 30 شركة تعمل فى 14 قطاعًا متنوعًا، منها العقارات والإنشاءات والصحة والتعليم والتكنولوجيا، إلى جانب القطاع الخدمى.

وتوقعت المصادر أن يبدأ رأس المال الأولى للكيان الجديد من 50 مليون جنيه، وهناك مستهدفات لزيادته مستقبلًا، والمشروع حاليًا فى مرحلة مفاوضات ومناقشات بين المؤسسين لم تحسم حتى الآن.

وتمتلك شركة أسماك الإماراتية %5.95 من بورتو جروب بعد شرائها 14.9 مليون سهم تقريبًا فى يوليو 2020، وتعد أحد المساهمين المؤثرين.

وتأسست مجموعة بورتو القابضة فى أغسطس 2015 نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب، ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدد من المستثمرين الأفراد، كما تسهم مؤسسة الوقف المصرى المحدودة وسول القابضة، وأسماك، إضافة إلى مؤسسات أخرى، بنسب مختلفة.

وتعمل «بورتو» فى قطاع العقارات، مع التركيز على أنشطة التطوير العقارى، ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة فى مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها فى القاهرة.

أما مجموعة برايم فظهرت بقوة على الساحة مؤخرًا، وتستهدف طرح تابعتيها «برايم هوسبيتاليتى: و«برايم العقارية» فى البورصة المصرية خلال العام الحالى.

كما تسعى «برايم» إلى تأسيس 3 شركات جديدة خلال 2021، وتخطط لإقامة صرح تعليمى كبير على مساحة 40 فدانًا بطريق مصر الإسماعيلية، وتعتزم أيضًا إنشاء صندوق للاستثمار فى الشركات الناشئة بقيمة 80 مليون جنيه خلال مارس المقبل.

وتأسست برايم العقارية –التابعة لبرايم جروب- فى عام 1995، وتم توسيع حجم أعمال الشركة واستثماراتها عام 2014 عبر دخول شريك إسبانى لضخ استثمارات جديدة بالشركة، إذ أصبحت من الشركات الكبرى فى القطاع العقارى، وتنفذ حاليًا عدة مشروعات ضخمة.