تحالف بنكى يطلب موافقة «المركزى» على قرض أبوقير للأسمدة

كانت «أبوقير» قد أعلنت فى بيان، مطلع أغسطس الماضى، عن الاتفاق مع تحالف بنكى يضم (الأهلى، مصر، قطر الوطنى الأهلى)، على البدء فى تدبير تمويل بقيمة 105 ملايين يورو و 600 مليون جنيه.

تحالف بنكى يطلب موافقة «المركزى» على قرض أبوقير للأسمدة
محمد سالم

محمد سالم

10:40 ص, الأربعاء, 17 يوليو 19

■ يتجاوز 5 مليارات جنيه أغلبها بالعملة الأجنبية


تقدم تحالف مصرفى بطلب إلى البنك المركزى المصرى للموافقة على البدء فى تدبير قرض بقيمة تتجاوز 5 مليارات جنيه، الجزء الأكبر منه بالعملة الأجنبية، لصالح شركة أبو قير للأسمدة لمقابلة التوسعات الاستثمارية، ومن بينها تمويل مشروع الحامض والنترات الذى تم إسناده إلى شركة «ThyssenKrupp Industrial Solutions».

كانت «أبوقير» قد أعلنت فى بيان، مطلع أغسطس الماضى، عن الاتفاق مع تحالف بنكى يضم (الأهلى، مصر، قطر الوطنى الأهلى)، على البدء فى تدبير تمويل بقيمة 105 ملايين يورو و 600 مليون جنيه.

وقالت مصادر لـ «المال»، إن الحصول على موافقة «المركزى» تأتى فى إطار الضوابط الرقابية الصادرة فى مارس 2017 والتى تلزم البنوك بإخطار «المركزى» قبل القيام بتدبير عملات أجنبية لأى من الجهات الحكومية الممثلة فى الهيئات العامة الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع العام.

وأشارت المصادر إلى أن التحالف المصرفى يعكف، حاليا، بالتعاون مع الشركة على استيفاء المستندات اللازمة للبدء فى دراسة كل جوانب التمويل واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه وإعداد مذكرة الشروط والأحكام والعقود النهائية.

يذكر أن «المركزى» أعلن أيضا فى سبتمبر الماضى عن ضرورة حصول البنوك على موافقة كتابية مسبقة من وزارة المالية قبل منح أى تسهيلات ائتمانية لأى من شركات قطاع الأعمال العام، بينما أوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال – فى تصريحات سابقة لـ «المال» – أن الحصول على الموافقة يتعلق بحالات استثنائية.
واتفقت أبوقير للأسمدة مع التحالف البنكى على مضاعفة القرض ليصل إلى ما يعادل 250 مليون دولار وأغلبها بالعملة الأجنبية بأجل زمنى يصل إلى 11 عاما، حسب تصريحات خاصة من رئيس الشركة المهندس سعد أبو المعاطى لجريدة «المال» مطلع العام الجارى.

ويتم الاعتماد على الزيادة فى مشروع إنتاج كالسيوم الأمنيوم، وبعض منتجات النترات، والتى تدخل فى صناعة الأسمدة المخلوطة من نوعية الحبة الواحدة، والتى لفت رئيس الشركة إلى أهميتها لاختصاصها بالأراضى الصحراوية، وهو ما يتوافق مع الخطة القومية لاستصلاح أراض جديدة.

وأوضح «أبو المعاطى» أن المصانع الثلاثة (الحامض، النترات، كالسيوم الأمنيوم)، سيتم تأسيسها على قطعة الأرض الرئيسية لمصنع أبوقير بمحافظة الإسكندرية، مؤكدا الحصول على أغلب الموافقات الحكومية اللازمة للبدء فى المشروعات الجديدة، وستصل مدة الإنشاء إلى ما يقرب من 3 سنوات من تاريخ الحصول على الموافقات وتوقيع العقود.

يشار إلى أن الحكومة أدرجت أبوقير للأسمدة ضمن المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية فى البورصة، ونشرت «المال»، فوز تحالف شركتى «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية و»رينسانس كابيتال» للاستثمارات بمناقصة إدارة طرح الشركة، بعد منافسة مع مجموعة من بنوك الاستثمار، بينها تحالف شركة «أرقام كابيتال» مع أحد المصارف الأجنبية، إلى جانب المجموعة المالية «هيرميس» و«فاروس» و«إتش سى» و«إتش إس بى سى».

وتساهم فى أبوقير للأسمدة هيئتا البترول والتنمية الصناعية وشركات «كيما» و«الأهلى كابيتال» والقابضة للصناعات الكيماوية، بالإضافة إلى بنك الاستثمار القومى وبنك ناصر الاجتماعى ومصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة وصناديق الاستثمار والأفراد واتحاد العاملين المساهمين.