تحالف بنكى يضع شروط وضوابط قرض «السويس للميثانول»

بعض البنوك حدد حصصا مبدئية للمشاركة يتصدرها البنك الأهلى

تحالف بنكى يضع شروط وضوابط قرض «السويس للميثانول»
محمد سالم

محمد سالم

10:34 ص, الأثنين, 1 فبراير 21

يعمل تحالف مصرفى محلى على الانتهاء من مذكرة الشروط والضوابط الخاصة بتدبير قرض بالعملة الأجنبية بقيمة تعادل 1.3 مليار جنيه لصالح شركة السويس للميثانول؛ بغرض الإنفاق على مشروعها الجديد لإنتاج مشتقات الميثانول بمدينة دمياط.

وقالت مصادر لـ «المال» إن التحالف الذى يضم بنوكا حكومية وخاصة بينها الأهلى وقطر الوطنى، تلقى مؤخراً النموذج المالى للمشروع، ويعكف على دراسته، حاليا، تمهيدا لوضع الشروط والضوابط الأولية للقرض، ومناقشتها مع الشركة بغرض التوصل إلى اتفاق نهائى وتوقيع العقود خلال الربع الأول من العام الجارى.

وذكرت أن بعض البنوك حدد حصصا مبدئية للمشاركة يتصدرها البنك الأهلى الذى يعتزم تغطية شريحة تعادل قيمة تتجاوز 300 مليون جنيه، لافتة إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 120 مليون دولار، سيتم تمويلها بنسبة %70 عبر البنوك والباقى من خلال رأس المال.

وأعلنت الشركة خلال انعقاد جمعيتها العمومية، فى مارس الماضى، عن الانتهاء من أعمال الرخص والتصميمات الهندسية المبدئية للوحدات الإنتاجية، كما تم توقيع عقد استشارى المشروع مع شركة إنبى.

وتولت شركة “نيكسنت” العالمية إعداد دراسات الجدوى للمشروع ، فيما تتولى شركة «صان مصر» دور المقاول العام، وفق العقد الذى تم توقيعه فى فبراير الماضى.

ويتم تدشين المشروع على مساحة 100 ألف متر مربع داخل الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط وذلك لقربها الشديد من مصادر إنتاج المواد الخام والمرافق وتسهيلات الإنتاج والأسواق المحلية المستهدفة، علاوة على سهولة التصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية عن طريق ميناء دمياط والذى يمر من خلاله معظم خطوط الشحن العالمية. وفق بيان رسمى صادر عن الشركة.

وأشار البيان إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج 21 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 85 المستخدمة فى صناعة الأسمدة و66 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 65 المستخدمة فى صناعة المواد اللاصقة، و53 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم فى صناعة الخرسانة الجاهزة، بالإضافة إلى إنتاج الراتنجات المتخصصة اعتمادا على البتروكيماويات المنتجة محلياً مثل الميثانول المنتج بشركة إيميثانكس بكمية 45 ألف طن سنوياً واليوريا المنتجة بشركة موبكو بكمية 48 ألف طن سنوياً والصودا الكاوية المنتجة بشركة البتروكيماويات المصرية بكمية 11 ألف طن سنوياً وحمض الكبريتيك المركز المنتج بشركة أبو زعبل للكيماويات بكمية 9 آلاف طن سنويا.