البنك الأهلي يقود تحالفا لترتيب قرض بنحو 5.6 مليار جنيه لإنشاء محطة متعددة الأغراض

بحصة 48% بإجمالي قدره 2.7 مليار جنيه

البنك الأهلي يقود تحالفا لترتيب قرض بنحو 5.6 مليار جنيه لإنشاء محطة متعددة الأغراض
الحسينى حسن

الحسينى حسن

11:17 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

قاد البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولي ووكيل الضمان وبنك الحساب تحالف مصرفي لترتيب تمويل مشترك طويل الأجل بنحو 5.6 مليار جنيه لصالح شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وقال في بيان، إن التحالف المصرفي يضم بنك مصر والبنك التجاري الدولي كمرتبين رئيسيين أوليين.

هشام عكاشة: البنك الأهلي يحرص من خلال التمويل على تطوير قدرات ميناء الإسكندرية

وذكر هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك يحرص من خلال ترتيب هذا التمويل المشترك على تطوير قدرات ميناء الإسكندرية العريق الذي يستوعب مع ميناء الدخيلة النصيب الأكبر من نشاط التجارة الخارجية بمصر.

وذلك من خلال المحطة الجديدة التي تستوعب نحو 1.7 مليون حاوية سنويا، ما يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة وتصنيف الموانئ المصرية، خاصة في ظل تطور قدرات الموانئ المنافسة بالبحر المتوسط.

وقال إن البنك الأهلي المصري دائما ما يلعب دورًا رائدًا في دعم ومساندة المشروعات القومية التي تهدف لرفع قدرات القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري مثل قطاع النقل والصناعة والزراعة مما يؤدي لخلق فرص عمل جديدة وزيادة موارد الدولة ومن ثم يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

يحيى أبوالفتوح: تطوير ميناء الإسكندرية يعد من المشروعات الاستراتيجية بقطاع النقل البحري

وأفاد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، بأن تطوير ميناء الإسكندرية يعد من المشروعات الاستراتيجية بقطاع النقل البحري، حيث يتضمن إنشاء أرصفة بحرية بطول 2.4 كم وبأعماق تصل إلى 17.5 متر مما يسمح باستقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، إضافة إلي زيادة سرعة معدلات التداول وإضافة ساحات تخزينية جديدة بالميناء.

وأشاد أبوالفتوح بالجهود المبذولة من البنك الأهلي المصري والبنوك المشاركة والتعاون، فيما بينهم لمنح التمويل من خلال فرق عمل محترفة ومدربة من العاملين في القطاعات المعنية ودورهم الفعال في مختلف مراحل ترتيب التمويل، ما يعكس قدرة القطاع المصرفي المصري على تحقيق التكامل لرفع معدلات النمو الاقتصادي للدولة.

شريف رياض: حصة البنك الأهلي في التمويل تبلغ 48% بمبلغ قدره 2.7 مليار جنيه

وقال شريف رياض، رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري إن التمويل ينقسم لشريحتين الأولي بمبلغ 4.1 مليار جنيه والثانية بمبلغ 88 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أن البنك الأهلي المصري يساهم في التمويل بحصة تبلغ 48% بمبلغ إجمالي قدره 2.7 مليار جنيه، وتصل مدة التمويل إلى أربعة عشر عام وستة أشهر؛ بهدف المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية الخاصة بمشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض لتداول الحاويات والبضائع على الأرصفة 55 و56 و61 و62 بميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع تبلغ 7.7 مليار جنيه.

يذكر أن المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، قد قامت بصرف مبلغ 400 مليون جنيه من مواردها الذاتية على المشروع وبلغت نسبة التنفيذ للأعمال الإنشائية 23% حاليا، وتم بدء العمل بالمشروع منذ 5 أشهر، وتبلغ مدة التنفيذ عامين، على أن يقوم المساهمون باستكمال ضخ باقي رأس المال اللازم ليصل الى 2 مليار جنيه على مدار تلك المدة لتنفيذ المشروع.