تحالف بقيادة «أوراسكوم للإنشاءات» يوقع عقدا لتحديث الخط الأول للمترو بتكلفة 800 مليون يورو

سيتم توفير التمويل من قبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير "EBRD" وبنك الاستثمار الأوروبي "EIB" والوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"

تحالف بقيادة «أوراسكوم للإنشاءات» يوقع عقدا لتحديث الخط الأول للمترو بتكلفة 800 مليون يورو
جهاد سالم

جهاد سالم

10:52 ص, الأحد, 1 سبتمبر 24

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون “بي. إل. سي”، عن توقيع عقد مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى.

وذلك عبر تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات مع شركة Colas Rail وشركة Hitachi Rail .

واشارت الشركة في بيان لإدارة البورصة إلي أن الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى يمتد بطول 44 كيلومتراً، ويربط بين 35 محطة وينقل أكثر من 1.5 مليون شخص يومياً.

وسيؤدي المشروع إلى زيادة كفاءة الخط والطاقة الاستيعابية بالإضافة إلى تحسين مستويات السلامة والأداء.

وسيبدأ المشروع في أكتوبر 2024 ويستمر لمدة 64 شهراً، مع الحفاظ على استمرارية تشغيل الخط دون انقطاع.

وستتولى شركتى “Colas Rail” و “أوراسكوم للإنشاءات” تحديث إمدادات وخطوط الطاقة الكهربائية والأنظمة الكهروميكانيكية في المحطات والأنفاق وعلى مسار السكك الحديدية، جنباً إلى جنب مع الأعمال المدنية المرتبطة.

بينما ستقوم شركة Hitachi Rail على تحديث أنظمة للإشارات والتحكم والاتصالات.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع حوالي 800 مليون يورو، وتمثل حصة أوراسكوم للإنشاءات 35% منها.

وسيتم توفير التمويل لهذا المشروع من قبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

ويعزز هذا المشروع مكانة شركة أوراسكوم للإنشاءات كلاعب رئيسي في بناء وتطوير أنظمة خطوط المترو والتي بدأت مع الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى في الثمانينيات من القرن الماضي.

وصولًا إلى المشروعات الجديدة للمترو مثل الخط الرابع ومشروع المترو الإقليمي الجديد في محافظة الإسكندرية.

واستكمالاً لهذا السجل الحافل من الانجازات في هذا القطاع، يمثل هذا المشروع خطوة أخرى هامة تبرز قدرة الشركة على تنفيذ مشروعات البنية التحتية في قطاع النقل والتي تشتمل على مشروعات تحديث أنظمة خطوط المترو.

ويؤكد هذا المشروع على الشراكة الناجحة لشركة أوراسكوم للإنشاءات مع شركتي Colas Rail وHitachi Rail، ويؤكد على مكانة أوراسكوم للإنشاءات كشريك رائد في المشروعات الهامة.

وتضم مشروعات شركة أوراسكوم للإنشاءات الحالية والسابقة في قطاع النقل مجموعة واسعة من أنظمة النقل الحديثة والمستدامة.

وتشمل مشروعات كبرى، مثل السكك الحديدية فائقة السرعة والمترو والمونوريل والقطار الكهربائي عبر أكثر من 3,800 كيلومتر في مصر والشرق الأوسط.