تحالف «المنتزه - إيماك» يقرر الانفصال في «رأس جميلة»

كانت الشركتان قد اتفقتا أكتوبر 2017 على طرح الأراضى المملوكة لهما الملاصقة لبعضها البعض بمنطقة رأس جميلة

تحالف «المنتزه - إيماك» يقرر الانفصال في «رأس جميلة»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:22 ص, الأثنين, 28 أكتوبر 19

الكيان الأول يستعد لإعادة طرح الجزء المملوك له لإقامة مشروع فندقى خلال أيام

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن تحالف شركتى «المنتزه- إيماك العقبة» قرر فض الشراكة والانفصال فى مشروع رأس جميلة السياحى الذى يقام على مساحة 850 ألف متر فى شرم الشيخ.

وكانت الشركتان قد اتفقتا أكتوبر 2017 على طرح الأراضى المملوكة لهما الملاصقة لبعضها البعض بمنطقة رأس جميلة كقطعة واحدة على المستثمرين، مقابل تقاسم الإيرادات كلٌ بحسب حصته، لكن المشروع لم يدخل حيز التنفيذ.

وتمتلك «المنتزه» -التابعة للشركة القابضة للسياحة- 680 ألف متر مربع، والمساحة المتبقية «170 ألف متر» مملوكة لـ«إيماك العقبة» التابعة لوزارة الطيران.

وقال مصدر مطلع لـ«المال» إن شركة المنتزه ستطرح الأراضى المملوكة لها فقط على المستثمرين خلال الأيام المقبلة لإقامة مشروع فندقى وسياحى، على أن تستغل «إيماك» أراضيها وفقاً لما يناسبها.

وأضاف أن عمليات طرح المشروع فشلت الفترة الماضية نتيجة عدم الاتفاق مع وزارة الطيران، فبالرغم من فوز «عامر جروب» بالمشروع، فإن الوزارة اعترضت مما تسبب فى وقف تنفيذه.

وكانت مصادر قد قالت لـ«المال» فى وقت سابق إن «عامر جروب» فازت بالمشروع مقابل 1700 جنيه للمتر بنظام حق الانتفاع وفقاً لتقديرات هيئة الخدمات الحكومية، بجانب 500 جنيه أخرى تكاليف تسوية وتجهيز البنية التحتية.

وكان من المقرر أن يمنح عقد الشراكة تحالف «المنتزه – إيماك» %22 من إيرادات المشروع، والباقى لصالح عامر جروب، على أن تحصل «إيماك» على %18 من إجمالى العوائد -بحسب المصادر.

ويستحوذ على هيكل ملكية «المنتزه» شركات حكومية بينها «إيجوث» و«إيماك»، وتم الاتفاق فى أغسطس 2017 على الشراكة فى تطوير أرض مشروع رأس جميلة، وتطل الأرض مباشرة على جزيرتى «تيران وصنافير» والمناطق الخاصة بالغوص والشعب المرجانية.

وكان اللواء أحمد المخزنجى، رئيس مجلس إدارة شركة المنتزه للسياحة والاستثمار السابق، قد قال فى تصريحات سابقة إن أرض المشروع هى آخر قطعة تطل على البحر بشرم الشيخ، بطول 750 متراً، وتلاصق مطار المدينة.