تحالف الخطوط اليابانية One يعزز أسطوله بالحاويات الذكية

25 % نسبة نمو في الحاويات الذكية 2026

تحالف الخطوط اليابانية One يعزز أسطوله بالحاويات الذكية
أماني العزازي

أماني العزازي

10:54 م, الخميس, 23 فبراير 23

أعلنت شركة Ocean Network Express (ONE)، سابع أكبر خط ملاحي في العالم، بدء تجهيز أسطولها من الحاويات بتقنية “ذكية”، وذلك بالتعاون مع شركة Sony Network Communications Europe لتطوير التكنولوجيا ودمجها.

وأوضحت الشركة أن هذه التقنية تستهدف إعطاء رؤية واحدة أكبر لأسطول الحاويات الخاص بهم من خلال تعزيز الرؤية في تداول الحاويات، وسيتمكن العملاء من الوصول ومتابعة حاوياتهم المشحونة على ظهر السفن طوال رحلة الشحنة.

وقالت إدارة ONE، في بيان نشرته على موقعها باعتبارها واحدة من كبرى شركات نقل الحاويات في العالم، إن هذا التعاون يجمع بين تجربة ONE الواسعة النطاق في مجال شحن البضائع مع خبرة Sony في تطوير وابتكار تقنيات الاستشعار والاتصال ذات المستوى العالمي

وقال هيروكي تسوجي، المدير الإداري لشركة Ocean Network Express: هذا هو المستقبل حيث نتمكن من الوصول إلى الرؤى التي نحتاج إليها لنقدم لعملائنا خدمة ذات جودة أعلى لتشكيل معيار جديد للتميز في العمليات باستخدام تقنيات لوجستية مبتكرة.

تأسست شركة ONE ومقرُّها سنغافورة عام 2017 من خلال دمج ثلاث شركات شحن الحاويات اليابانية Kawasaki Kisen Kaisha (“K” LINE) وMitsui OSK Lines (MOL) وNippon Yusen Kaisha (NYK).

وتصنف الشركة حاليًّا كسابع أكبر خط حاويات في العالم بحجم أسطول يبلغ حوالي 1.51 مليون حاوية مكافئة وأكثر من 205 سفينة.

ويتوقع خبراء ومحللو الصناعة البحرية أن يزداد استخدام صناعة شحن الحاويات “الذكية” في السنوات المقبلة، حيث يسعى المشغلون وأصحاب البضائع إلى متابعة تحركات بضائعهم.

25 % نسبة نمو في الحاويات الذكية 2026

بدوره أكد أحمد طارق، المدير التجاري لخط One الياباني فى مصر، أنه من المتوقع أيضًا أن ينمو استخدام مُعدات الحاويات المجهزة بتقنية المعلومات عن بُعد لتشكل ما يقرب من 25% من أسطول الحاويات العالمي بحلول عام 2026، بزيادة 3.6% فقط نهاية عام 2021 وفقًا لدراسات الخط.

وأوضح طارق أن الحاوية الذكية تعني حاوية يمكن تتبعها وهي في أي مكان في العالم- فيها جهاز GPS متصل بالساتالايت- يمكنه من معرفة مكان الحاوية وجميع قراءات درجات حرارة الحاويات الثلاجة، وهو ما يعني الاستغناء عن استخدام السجلات الورقية المتعلقة برصد حركة صادر ووارد الحاويات بالموانئ ومحطات تداول الحاويات.

الخط الملاحي الألماني هاباج لويد يعتمد تقنية ذكية

وسبق أن أعلنت شركة Hapag-Lloyd الألمانية، العام الماضي، خططها لتصبح أول شركة شحن حاويات في العالم لتزويد أسطولها الذي يمثل حوالي 3 ملايين حاوية نمطية بأجهزة ذكية.

وقامت Hapag-Lloyd لأول مرة بمراقبة أسطولها من الحاويات المبرَّدة الذي يبلغ قرابة 100000 وحدة عام 2019 باستخدام التقنية الذكية.