تحالف استثمارى بقيادة سى آى كابيتال يستعد للاستحوذ على جامعة النهضة

قالت مصادرأن سى آى كابيتال لديها ملاءة مالية تمكنها من تمويل حصتها بالصفقة، مشيراً إلى قيامها برفع رأسمالها مؤخراً، وطرحت حصة من هيكل ملكيتها بالبورصة المصرية خلال العام الماضى.

تحالف استثمارى بقيادة سى آى كابيتال يستعد للاستحوذ على جامعة النهضة
المال - خاص

المال - خاص

8:36 ص, الأثنين, 15 أبريل 19

■ اتفاق مبدئى لاقتناص حصة حاكمة فى «تعليم»

إيمان القاضى -مصطفى طلعت

عقد تحالف يتشكل من عدد من المستثمرين الماليين بقيادة شركة سى آى كابيتال القابضة، اتفاقاً مبدئياً للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة تعليم للخدمات التعليمية، المالكة لجامعة النهضة ببنى سويف.

تعد الصفقة هى الأولى للاستثمار المباشر لشركة سى آى كابيتال القابضة، التى تعتزم- وفقاً لمصدر وثيق الصلة بالصفقة- العمل فى هذا المجال من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة، وجمع التمويل الخاص بكل صفقة على حدة، وليس عبر إنشاء صندوق استثمار مباشر على أساس قطاعى أو جغرافى.

وأضاف المصدر أن سى آى كابيتال لديها ملاءة مالية تمكنها من تمويل حصتها بالصفقة، مشيراً إلى قيامها برفع رأسمالها مؤخراً، وطرحت حصة من هيكل ملكيتها بالبورصة المصرية خلال العام الماضى.

وأكد أن «النهضة» تعد أكبر جامعة خاصة بالوجة القبلى، ولديها نحو 5500 طالب، وتقوم بتخريج 1100 إلى 1200 طالب سنوياً، وينصب تركيزها على المجالات الطبية بشكل رئيسى.

كما كشفت مصادر مطلعة، أن تحالف سى آى كابيتال فاز بالصفقة بعد منافسة مع تحالف استثمارى آخر، فضلت المصادر عدم الكشف عن هويته، مضيفة أن مكتب معتوق بسيونى والحناوى تولى مهمة المستشار القانونى بالصفقة، كما أكدت أن الصفقة تتضمن الدعم الكامل للإدارة الحالية لشركة نعيم، ومساعدتها على تنفيذ خططها المستقبلية.
ويتوزع هيكل ملكية جامعة النهضة بواقع %95 لمجموعة أبراج، و%5 لرجل الأعمال صديق عفيفى، مؤسس الجامعة.

تأسست جامعة النهضة عام 2007 كأول جامعة خاصة بمنطقة صعيد مصر، ويتولى صديق عفيفى، ومحمد زكى السويدى، وأحمد بدر الدين، وحسام بدراوى، عضوية مجلس الأمناء، الذى يرأسه المهندس محمد الرشيدى، فى حين يتولى الدكتور حسام الملاحى، رئاسة الجامعة.

ووفقا للموقع الإلكترونى لها تضم الجامعة 7 كليات، هى: الطب البشرى، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، وعلوم الحاسب، وإدارة الأعمال، والإعلام، والعلاقات العامة.

وسجلت سى آى كابيتال القابضة إيرادات إجمالية بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 1.85 مليار فى 2017، كما ارتفعت الأرباح %70 لتصل إلى 427.4 مليون جنيه.

ورفعت الشركة رأسمالها بقيمة 1.02 مليار جنيه، خلال مايو 2018، وتمتلك سى آى كابيتال عدة أذرع، هى: التجارى الدولى للسمسرة، وذراع لإدارة الأصول، وشركات: سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية، ودايناميك لتداول الأوراق المالية، وكوربليس للتأجير التمويلى، وخدمات المشروعات المتناهية الصغر – ريفى.