تحالف أوراسكوم للإنشاءات يوقع عقداً بقيمة 4.5 مليار دولار لبناء منظومة القطار فائق السرعة

ويغطي العقد الذي تم توقيعه اليوم خط سكة حديد رئيسي مكهرب فائق السرعة بطول 660 كلم سيربط مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومحافظتى الإسكندرية ومرسي مطروح على البحر الأبيض المتوسط

تحالف أوراسكوم للإنشاءات يوقع عقداً بقيمة 4.5 مليار دولار لبناء منظومة القطار فائق السرعة
شريف عمر

شريف عمر

11:46 ص, الأربعاء, 1 سبتمبر 21

تعلن شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي، أن شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات وقعت اليوم، بالشراكة مع شركتي سيمنس للنقل والمقاولون العرب، عقداً مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر على مدى 15 عاما.

يبلغ إجمالي قيمة العقد حوالي 4.5 مليار دولار أمريكي ويشمل نطاق الأعمال للتحالف فيما بين الشركة وشركة المقاولون العرب أعمال السكة الحديد، والإشارات والتوصيلات العلوية، ونظام الاتصالات ومحطات الطاقة الفرعية ، بينما يشمل نطاق الصيانة أعمال السكة الحديد ونظام الاتصالات لمدة 15 عاماً.

ويغطي العقد الذي تم توقيعه اليوم خط سكة حديد رئيسي مكهرب فائق السرعة بطول 660 كلم سيربط مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومحافظتى الإسكندرية ومرسي مطروح على البحر الأبيض المتوسط.

وسيقوم التحالف بتنفيذ هذا المشروع على أساس EPC + Finance حيث يساعد التحالف في هيكلة وترتيب التمويل للمشروع نيابة عن العميل. من المتوقع أن يتم الإغلاق المالي في عام 2022.

ويعزز هذا المشروع تركيز شركة أوراسكوم للإنشاءات على تنفيذ مشاريع ضخمة لها تأثير إيجابي مباشر على البنية التحتية والاقتصاد في مصر.

يوفر التحالف بشكل مباشر أكثر من 15,000 فرصة عمل في مصر، بالإضافة إلى 3,800 وظيفة من الموردين المصريين بشكل غير مباشر من خلال الاقتصاد المصري.

تماشياً مع الجهود المبذولة للتحول إلى التنمية المستدامة، سيقلل النظام الكهربائي بالكامل من استخدام الطاقة الأولية والتلوث العام للهواء عن طريق خفض انبعاثات الكربون بنسبة 70٪ ، مقارنة بالانبعاثات الحالية من السيارات والحافلات.

سينقل الخط أكثر من 30 مليون شخص سنويًا ويقلص نسبة قدرها 50% من وقت السفر. وسيربط الخط أيضاً بين الموانى البحرية والجافة، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة حركة الشحن وزيادة الشحنات المنقولة على القضبان بنسبة 15٪.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق بين NAT والتحالف لمناقشة الاتفاقيات بشأن خطين آخرين للسكك الحديدية فائقى السرعة، ، مما يزيد طول شبكة السكك الحديدية الجديدة لتصل إلى 1,800 كيلومتر.

وسيربط الخطان الإضافيان منطقة القاهرة الكبرى ابتداء من مدينة 6 أكتوبر على طول نهر النيل حتى محافظة أسوان، والأقصر عبر الغردقة مرورا إلى مدينة سفاجا.

يُضاف هذا المشروع المهم إلى سجل شركة أوراسكوم للإنشاءات الحافل في قطاع النقل والذي يشمل المونوريل والقطار الكهربائي والسكك الحديدية والمترو.

كما أنه يعزز مكانة شركة أوراسكوم للإنشاءات كشريك رائد في المشروعات الضخمة في جمهورية مصر العربية.

وعلق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات ، قائلاً: “نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا المشروع التاريخي .

نحن فخورون أيضاً بمواصلة تعاوننا الناجح مع وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق NAT وشركائنا على المدى الطويل سيمنز للنقل Siemens Mobility والمقاولون العرب. حيث تتمثل استراتيجيتنا في العمل على المشروعات التي تعمل بشكل مباشر على تطوير البنية التحتية في مصر.

وعلى الأخص سيكون لهذا المشروع المستدام أثر بيئي في تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 70٪ مقارنة بالوسائل التقليدية”.