تحالفات شركات السمسرة تنذر بصعود «قوي كبري» جديدة

حافظت المجموعة المالية ــ هيرمس علي المرتبة الأولي في قائمة تحالفات شركات السمسرة خلال الربع الأول 2008

تحالفات شركات السمسرة تنذر بصعود «قوي كبري» جديدة
حازم شريف

حازم شريف

11:57 م, السبت, 7 يونيو 08

بعيداً عن المركزين الأول والثاني شهدت لـ «شركات السمسرة» خلال الربع الثاني من عام 2008 تبادلاً مؤثراً للمقاعد بين عدد من اللاعبين مما ينذر بصعود قوي كبري جديدة خلال الفترة القائمة.

كالمعتاد.. حافظت «المجموعة المالية ــ هيرمس» علي المرتبة الأولي في قائمة التحالفات بإجمالي تعاملات بلغ 57.24 مليار جنيه بنسبة %17.31 من تعاملات البورصة لتحتل بذلك أيضاً المرتبة الأولي خلال النصف الأول من العام بتعاملات بلغت 172 مليار جنيه بحصة سوقية ــ تقترب من ربع التعاملات خلال الفترة ــ بلغت %22.39.

ومن المعروف أن أكثر من %95 من تعاملات المجموعة المالية للسمسرة تقتصر علي المؤسسات الأجنبية الغربية في حين تتخصص هيرمس في التعامل مع المستثمرين من المؤسسات المالية العربية والأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة.

تحالف «بلتون ــ بلتون أرابيا» في المرتبة الثانية

وحجز تحالف «بلتون ــ بلتون أرابيا» المرتبة الثانية التي احتلها أيضاً في الربع الأول.

وبلغ إجمالي تعاملات الشركتين 41.86 مليار جنيه بحصة سوقية %12.66 جاءت كلها تقريباً من شركة بلتون، في حين لم تسهم «بلتون أرابيا« سوي بنحو 370 مليون جنيه منها. من المعروف أن الشركة الأخيرة، حملت هذا الاسم مؤخراً، بدلاً من (أوبليسك) في أعقاب استحواذ مجموعة بلتون عليها.

بلتون - القابضة-شركات السمسرة
بلتون القابضة

وحافظت بلتون بذلك أيضاً علي المركز الثاني في النصف الأول من العام، بتعاملات بلغت 147.75 مليار جنيه بحصة سوقية %19.23.

وخطا تحالف «بايونيرز ــ بريزما» خطوة مهمة للأمام بتجاوز تحالف «التجاري الدولي ــ ديناميك» ليحتل المرتبة الثالثة خلال الربع الثاني بتعاملات بلغت 28.27 مليار جنيه بحصة سوقية %8.55 ليقفز إلي المرتبة الثالثة في نهاية النصف الأول من العام، بتعاملات 50.23 مليار جنيه بحصة سوقية %6.54.

واللافت للنظر أن إجمالي عدد العمليات التي نفذتها الشركتان خلال النصف الأول بلغ 2.051 مليون عملية من إجمالي 16.3 مليون جري تنفيذها في البورصة خلال نفس الفترة، أي أن الشركتين تنفذان معا نحو %12.6 من العمليات المنفذة في السوق يومياً في المتوسط، وتزيد هذه الحصة في الواقع علي ذلك، باستثمار الصفقات الكبري من التداول.

ومن المعروف أن بايونيرز متخصصة في التعامل مع الأفراد من خلال شبكة كبيرة من الفروع، في حين تتعامل بريزما مع العملاء من المؤسسات المالية.

تحالف «التجاري الدولي للسمسرة ـ ديناميك» يتراجع للمرتبة الرابعة

وتراجع تحالف «التجاري الدولي للسمسرة ـ ديناميك» ولو مؤقتاً إلي المرتبة الرابعة من المركز الثاني في الربع الأول انتظاراً لما ستفر عنه عملية إعادة الهيكلة لمجموعة سي آي كابيتال التي تمتلك الشركتين.

البنك التجاري الدولي - شركات السمسرة

وحققت الشركتان حجم تعاملات بلغ23.91  مليار جنيه في الربع الثاني من العام بحصة سوقية %7.23، وهو نفس المركز الذي استقر فيه التحالف في نهاية النصف الأول، بتعاملات 48.55 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت %6.32.

وحقق تحالف «نعيم ــ عربية أون لاين» بدوره قفزة مهمة إلي الأمام بتخطيه تحالف «إتش سي ــ المجموعة الاقتصادية»، ليصعد إلي المركز الخامس بتعاملات 13.14 مليار جنيه بحصة سوقية %3.97، وهو نفس المركز الذي استقر فيه في نهاية تعاملات النصف الأول، بقيمة تداول 25.4 مليار جنيه بحصة سوقية %3.31 وتتنوع تعاملات شركة نعيم للسمسرة بين المؤسسات والأفراد، في حين يقتصر نشاط عربية أون لاين علي عمليات التداول الالكتروني، التي نجحت بها وحدها في احتلال المرتبة الرابعة عشرة علي مستوي الترتيب العام في الربع الثاني، بثالث أكبر عدد عمليات يبن شركات السمسرة بعد »شركتي بايونيرز وهيرمس، وتجاوز 403 آلاف عملية«.

وسجل تحالف «إتش سي ــ المجموعة الاقتصادية» تراجعاً طفيفاً مقارنة بالربع الأول ليحتل المركز السادس بدلاً من الخامس بتعاملات بلغت 10.18 مليار جنيه بحصة سوقية %3.08 وهو نفس المركز الذي احتله التحالف في نهاية النصف الأول من العام، مسجلاً قيمة تعاملات بلغت 24 مليار جنيه، بحصة سوقية %3.12.

«المصرية الأمريكية للوساطة ــ العربية» في المركز السابع

وجاء في المركز السابع والأخير تحالف «المصرية الأمريكية للوساطة ــ العربية» بإجمالي تعاملات 6.4 مليار جنيه بحصة سوقية %1.93، كما أنهي التحالف النصف الأول في نفس المركز بتعاملات 12.18 مليار جنيه وحصة سوقية %1.59.

وحصدت التحالفات السبع الكبري أكثر من %54 من سوق تعاملات شركات السمسرة بالبورصة خلال الربع الثاني من العام، في حين انهت النصف الأول بحصة سوقية أضخم بلغت %62.5.