تجاوزت 88 مليون طن.. واردات الصين من النفط ترتفع 5.1 % فى شهرين

بلغ إجمالي إنتاج الصين من النفط 35.11 مليون طن خلال الفترة

تجاوزت 88 مليون طن.. واردات الصين من النفط ترتفع 5.1 % فى شهرين
أحمد فراج

أحمد فراج

11:19 ص, الأحد, 24 مارس 24

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء فى الصين، أن إنتاج البلاد من النفط الخام سجل نموا مطردا خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، بحسب وكالة “شينخوا”.

وبلغ إجمالي إنتاج الصين من النفط الخام 35.11 مليون طن في الفترة من يناير إلى فبراير الماضيين، بزيادة 2.9 % على أساس سنوي، وفقا للهيئة.

كما شهدت واردات الصين من النفط الخام نموا سريعا خلال تلك الفترة، حيث استوردت البلاد 88.31 مليون طن من النفط الخام، بزيادة 5.1 % على أساس سنوي، حسبما ورد في البيانات.

وانخفضت أسعار النفط يوم الجمعة دون تغيير يذكر على مدار الأسبوع، إذ أدى احتمال وقف إطلاق النار في غزة إلى إضعاف مؤشرات الخام بينما خففت الحرب في أوروبا وتقلص عدد منصات الحفر الأمريكية من حدة الانخفاض.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 35 سنتا لتبلغ عند التسوية 85.43 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 44 سنتا لتبلغ عند التسوية 80.63 للبرميل. وسجل كلا الخامين تغيرا بأقل من 1% خلال الأسبوع.

وقال جون كيلدوف الشريك في شركة أجين كابيتال إن “الجميع يترقبون ما ستحمله عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لغزة”، مضيفا أن محادثات السلام الناجحة ستدفع المسلحين الحوثيين في اليمن إلى السماح لناقلات النفط بالمرور عبر البحر الأحمر.