تجاوزت 5 تريليونات دولار.. المعاملات الدولية باليوان الصيني تقفز 24%

في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري

تجاوزت 5 تريليونات دولار.. المعاملات الدولية باليوان الصيني تقفز 24%
أحمد فراج

أحمد فراج

11:34 ص, الأحد, 29 أكتوبر 23

شهدت عمليات الدفع والتحصيل بالرنمينبي (اليوان) الصيني عبر الحدود توسعا بنسبة 24 % على أساس سنوي لتصل إلى 38.9 تريليون يوان (5.42 تريليون دولار أمريكي) في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ما لعب دورا أفضل في خدمة الاقتصاد الحقيقي، حسبما ذكر بنك الشعب الصيني (المركزي الصيني) في تقرير أصدره مؤخرا.

وذكرت وكالة شينخوا أنه من بين الإجمالي، شكلت تجارة السلع عبر الحدود التي تمت تسويتها بالرنمينبي 24.4 % من إجمالي تجارة السلع عبر الحدود التي تمت تسويتها بالعملة المحلية والعملات الأجنبية، بزيادة 7 نقاط مئوية على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى تم تسجيله في السنوات الأخيرة.

وأوضح التقرير أن الرنمينبي يواصل تحسين دوره كعملة تمويل، مضيفا أنه تم إدخال سياسات تتعلق بممارسات مثل الإقراض الخارجي من قبل البنوك المحلية وإصدار السندات المحلية من قبل المؤسسات الخارجية، وأن بيئة الاستثمار والتمويل من خلال الرنمينبي آخذة في التحسن.

وأضاف التقرير أن التداول في أسواق الرنمينبي الخارجية بات أكثر نشاطا، لافتا إلى أن رصيد الودائع بالرنمينبي الصيني في الأسواق الخارجية الرئيسية بلغ حوالي 1.5 تريليون يوان في نهاية عام 2022، ليعود بذلك إلى أعلى مستوى تاريخي.

وأشار التقرير إلى أن البنك المركزي سيعمل على تسهيل التجارة والاستثمار، وتحسين الأنظمة والبنية التحتية المتعلقة بالاستثمار والتمويل وتسوية المعاملات عبر الحدود، ودعم التنمية الصحية لأسواق الرنمينبي الخارجية.