تجاوزت 15 مليار دولار.. استثمارات الصين في بلدان «الحزام والطريق» ترتفع 9.2% خلال النصف الأول

ارتفع الاستثمار الخارجي المباشر للصين بنسبة 16.6%

تجاوزت 15 مليار دولار.. استثمارات الصين في بلدان «الحزام والطريق» ترتفع 9.2% خلال النصف الأول
أحمد فراج

أحمد فراج

8:56 ص, الجمعة, 26 يوليو 24

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية نموا ثابتا في استثمارات الصين الموجهة إلى الخارج خلال النصف الأول من عام 2024، ما يشير إلى توسع مشاركة البلاد في التعاون بالسوق العالمية، وفقا لوكالة شينخوا.

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، اكتسب التعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” التي طرحتها الصين زخما حيث ارتفع الاستثمار الخارجي الصيني المباشر في الدول المشاركة في بناء “الحزام والطريق” بنسبة 9.2 % على أساس سنوي ليصل إلى 15.46 مليار دولار أمريكي.

وبحسب البيانات، ارتفع الاستثمار الخارجي المباشر للصين بنسبة 16.6% على أساس سنوي ليصل إلى 72.62 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وكان معدل النمو أعلى من الزيادة البالغة 12.5% المسجلة في الربع الأول من عام 2024.

وبلغ حجم المشروعات الخارجية المتعاقد عليها 72.25 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 2.2 %، وارتفعت قيمة العقود الموقعة حديثا بنسبة 22 % لتصل إلى 115.5 مليار دولار أمريكي.

ومن أجل تسهيل الاستثمار الصيني في الدول والمناطق الأجنبية، أصدرت الوزارة لائحة تنظيمية بشأن التعاقد على المشروعات الخارجية، ودخلت حيز التنفيذ في اليوم الأول من شهر يوليو الجاري، بهدف المساعدة في تبسيط الإجراءات للشركات ذات الصلة.