تجار: وصول 30 ألف طن ذرة من الأرجنتين لا يؤثر على الأسعار

سعر طن الذرة المستوردة سجل حاليا 5050 جنيها

تجار: وصول 30 ألف طن ذرة من الأرجنتين لا يؤثر على الأسعار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:08 م, الأربعاء, 20 يناير 21

علمت “المال” بوصول شحنة ذرة أرجنتينية بحمولة 30 ألف طن الخميس الماضي إلى ميناء دمياط تابعة لعدد من المستوردين، ليطرح الطن في السوق بسعر 5180 جنيها.

وأكد عدد من التجار لـ”المال” أن وصول هذه الشحنة لن يؤثر على سعر تداول الذرة ومنتجات الأعلاف بشكل عام ، بوصفها احد المكونات لمنتجات الأعلاف، وبسبب قيام عدد من الدول المصدرة للمنتج منها الأرجنتين، بحظر التصدير بشكل جزئي، تحسبا لاستمرار تداعيات فيروس كورونا .

ونشرت “المال” تقريرا مؤخرا عن وصول سعر طن الذرة الأرجنتيني​ إلى مستويات قياسية في الأسواق، نتيجة انخفاض سعر الدولار أمام العملات حيث وصل سعر طن الذرة الأوكراني 4950 جنيها والذرة الأرجنتيني 5050 جنيها.

وأكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية أن هناك ارتفاع مطرد في سعر الخامات العلفية المستوردة ومنها الذرة خلال العام الجاري نتيجة الإجراءات الاحترازية لبعض الدول مقارنة بالعام المنصرم .

وأوضح السيد أن سعر طن الذرة المستوردة سجل حاليا 5050 جنيها بزيادة 200 جنيه في غضون ساعات قليلة ، مرجعا ذلك إلى استمرار تداعيات أزمة كورونا وقيام الأرجنتين بحظر تصدير الذرة وبالتالي اختناق الأسواق العالمية.

يذكر أن أسعار الذرة عالميا ارتفعت بنحو 5% خلال الساعات الماضية، وسجل البوشل وهو مقياس يعادل 20 كيلو جراما 5.4 دولار مقابل 5.1 دولار.

وطالب السيد أن تكون الزيادة في مستلزمات الإنتاج يواكبها زيادة مماثلة في سعر المنتج النهائي وهو كيلو الدواجن مشيرا إلي ان الدجاجة وزن 2 كيلو تتكلف حاليا 50 جنيها وتخسر 6 جنيهات لأنها تباع من المزرعة بـ 44 جنيها والسعر العادل لها هو 60 جنيها لتحقيق الاستمرارية.

وطبقا للسيد تستورد مصر 80% من منتج الأعلاف من الخارج ويمثل 70% من مكون الصناعة في مصر مطالبا الدولة بحل مشكلات الصناعة المتمثلة في انخفاض سعر البيع وعدم إنشاء بورصة الدواجن وغيرها.

وقال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين إن أسعار أعلاف الدواجن التي تعتبرالذرة مكون رئيسي لها، ارتفعت بشكل كبير بنحو 400 جنيه في الطن الواحد تقريبا في غضون أيام في معظم أنواع علف الدواجن ووصل سعر طن بعض أنواع العلف إلى 7000 جنيه تقريبا والذي كان لا يتعدى سعره 6.600 جنيه من بضعة أيام.

وأضاف نقيب الفلاحين أن مزارعي الدواجن يشتكون من إرتفاع أسعار الأعلاف والتي ارتفعت لعدة أسباب أهمها تقلص زراعة المحاصيل العلفيه مثل الذرة الصفراء وفول الصويا واعتماد صناعة الأعلاف علي استيراد المواد الخام من الخارج.

وأوضح عبدالرحمن أنه وبجانب تداعيات فيروس كورونا السلبية على صناعة العلف محليا فقد أدى لجوء بعض الدول المصدرة لوقف عمليات التصدير خوفا من تفاقم أزمة كورونا واحتياجها لتأمين حاجتها المحلية.

ونظرا لأننا نعتمد علي الاستيراد بنسبه تزيد عن 60% لتوفير احتياجتنا من المستلزمات العلفيه فإن زيادة اسعار الاعلاف تتأثر بالتقلبات والتغيرات العالمية.