تجار ملابس يقدرون تراجع المبيعات بـ 40% فى الأوكازيون الصيفى بالثغر

أكد عدد من أصحاب المحلات وأعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أستمرار ضعف حركة البيع على مدار الأسابيع الماضية ، لافتين إلى أن موسم عيد الأضحى والأوكازيون الصيفى هذا العام لم يشهد أقبالآ من المواطنين وكان سيئ للغاية .

تجار ملابس يقدرون تراجع المبيعات بـ 40% فى الأوكازيون الصيفى بالثغر
معتز محمود

معتز محمود

6:00 م, الأثنين, 30 سبتمبر 19

أكد عدد من أصحاب المحلات وأعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على استمرار ضعف حركة البيع على مدار الأسابيع الماضية، لافتين إلى أن موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام لم يشهد إقبالآ وكان سيئا للغاية.

تجار ملابس يرون أن تراجع القوة الشرائية سببا رئيسا لتراجع مبيعات الأوكازيون رغم التخفيضات

قدر بعض تجار الملابس نسب التراجع فى حركة المبيعات خلال هذا الموسم بنحو 40%.

وأوضحوا أن هذا التراجع بسبب تراجع القوة الشرائية رغم حدوث المزيد من التخفيضات.

فى حين أرجع البعض هذا التراجع فى حركة المبيعات لزيادة متطلبات الحياة وارتفاع التكاليف المعيشية على قطاعات عريضة.

وأشاروا إلى تراجع أهمية الملابس الجاهزة فى سلم أولويات قطاعات من المواطنين.

رئيس شعبة الملابس بالثغر: الأوكازيون هذا العام سيء للغاية

قال ناصر السيد خليل رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إن الأوكازيون الصيفى هذا الموسم  سيئ للغاية.

ولفت إلى تراجع حركة البيع رغم أنخفاض الأسعار عن العام الماضى برغم ارتفاع التكاليف.

وأضاف خليل أن الأقبال خلال موسم عيد الأضحى والأوكازيون الصيفى هذا العام كان ضعيفاً للغاية.

ولفت إلى أن التجار قاموا بتخفيض الأسعار للتخلص من البضاعة الخاصة بالموسم .

وأشار إلى أن البضاعة التى بقيت للمواسم اللاحقة عادة لاتباع لذا يكون هناك سعى للتخلص منها خلال فترة الأوكازيون.

وأوضح أن ذلك كان السبب فى انخفاض الأسعار هذا الموسم عن العام الماضى برغم ارتفاع التكاليف.

 وقدر رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، التراجع فى المبيعات بنسبة 40 % بالنسبة للملابس الحريمى.

وأشار خليل إلى أن هذه النسب ترتفع بالنسبة للملابس الرجالى لتتروح من  50 -60% ،لافتاً إلى أن نسبة الأوكازيون عادة يتم تحديدها وفقاً لمعدلات البيع خلال الموسم ، أما فى حالة عدم البيعه فيتم تخفيض الأسعار .

وأشار رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى وجود تفاوت فى الأسعار فى المولات التجارية والمحلات الكبرى ، لافتاً إلى أن أنخفاض الأسعر فى تلك المولات دليل على  الركود الذى أصابهم ..

وأبدى رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، تخوفه من الموسم الشتوى القادم فى ظل الظروف الخالية للسوق ، الذى يشهد تدنى فى حركة المبيعات رغم  تراجع السلع المستوردة . 

ومن جانبه أكد عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو مجلس ادارة  شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن نسبة المبيعات فى موسم الأوكازيون الصيفى وعيد الأضحى شهدت تراجعا، وكانت أقل من كل عام.

وأضاف عبد الحكيم أنه يمكن تقدير نسبة هذا التراجع بنحو 40% عن الأعوام الماضية ، لافتاً إلى أن وقت الأوكازيون طويل حتى يتم عرض الملابس للموسم الشتوى.

وتابع : “السوق تعبان ومفيش بيع زى الأول” ، لافتاً إلى أنه بعض التجار تبيع بالتكلفة والبعض الآخر بيبع بأقل من سعر التكلفة لتحريك السوق والتخلص من الملابس الموسم الصيفى.

وأشار عضو مجلس ادارة  شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن  نسبة التخفيضات خلال الأوكازيون تصل إلى نحو 40% ، لافتاً إلى أن بعض التجار يسعوا للحصول على الأموال لشراء ملابس الموسم الشتوى وعرضها بمحلاتهم.

عبد الحكيم : الملابس أصبحت الأولوية الرابعة على سلم أولويات عدة فئات من المجتمع

وأرجع عبد الحكيم نسب الركود فى سوق الملابس الجاهزة هذا العام إلى الحالة الأقتصادية للمواطنين ، وخاصة الطبقة المتوسطة ، لافتاً إلى أن هذه الفئة هى التى تكون مستهدفة وتحسن أقتصاديتها ينعكس على الأسواق.

وأشار عضو مجلس ادارة  شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى ان الملابس الجاهزة أصبحت الأولوية الرابعة على سلم أولويات عدة فئات من المجتمع .

وأضاف أن الأولوية الأولى هى المأكل والمشرب ، والثانية هى العلاج والعناية الصحية والثالثة هى توفير متطلبات المدارس والعملية التعليمية لللأبناء.

وكشف عبد الحكيم عن وجود انحسار فى نسب الملابس المستوردة المتاحة فى المحلات خلال الموسم الصيفى ،  معتبراً أن المنتجات المحلية أصبحت تكتسح الأسواق.

وأشار عضو مجلس ادارة  شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،أن مصروفات وأعباء المحلات التجارية فى تزايد ، فى ظل ارتفاع قيمة الرسوم والمخالفات والغرامات التى تحصلها الدولة من التجار وأصحاب المحال التجارية .

وأضاف أن هذا التزايد يتزامن مع تدهور المبيعات وتراجعها بشكل كبير مما يهدد استمرارية بعض المحلات التجارية أو تحولها للعمل ضمن منظومة الاقتصاد غير الرسمى للهرب من الأعباء والرسوم التى تفرض عليها حالياً.

وأكد عضو مجلس ادارة  شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن أصحاب المحال يتحملون الأعباء فى حين أن الباعة الجائلين حالياً يعملون دون أى التزامات يتم سدادها.

ولفت إلى أن البضائع التى تباع بالشوارع والأرصفة تتعدى فيمتها مئات الآلآف من الجنيهات.