تجار: رفع الغرفة التجارية الإقرارات الضريبية الإلكترونية لمنتسبيها يمنع المشكلات

الإقرارات الضريبية عن عام 2020

تجار: رفع الغرفة التجارية الإقرارات الضريبية الإلكترونية لمنتسبيها يمنع المشكلات
معتز محمود

معتز محمود

5:29 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

أكد عدد من رؤساء الشعب النوعية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن استقبال الغرفة لمنتسبيها من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، الراغبين في رفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم مع توجه مصلحة الضرائب لتلقى الإقرارات الضريبية عن عام 2020 ، للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا؛ سيمنع مشكلات كان يمكن حدوثها مع حداثة التطبيق ويخفف الضغوط من على كاهل البعض.

واعتبر البعض أن مساعدة الغرفة منتسبيها على تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا هو نوع من التيسير على المموليين من أعضائها ، لافتاً إلى أنه قد يكون منهم القادر وغير القادر على التعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

وأضاف البعض أن عددا ليس بالقليل من التجار قد يكون غير حاصل على مؤهلات تعليمية ومما قد يعيق بعضهم عن القيام بهذه المهمة فى ظل حداثتها، كما أنه قد يتعذر على عدد كبير من هؤلاء التجار التعامل على تلك المنظومة .

فى البداية أكد  أحمد مصطفى ، رئيس شعبة مراكز الاتصالات وأجهزة المحمول بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن إتاحة المجال أمام منتسبي الغرفة من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، لرفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم من شأنه أن يخفف الضغوط عليهم .

وأضاف مصطفى أن تلك الخطوة من شأنها أن تساهم فى منع العديد من المشكلات التى كان يمكن أن تحدث مع بدء موسم الإقرارات الضريبية لعام 2020/ 2021 ، حيث تتلقى مصلحة الضرائب المصرية الإقرارات الضريبية خلاله الإقرارات عن عام 2020 ، اعتبارًا من أول يناير حتي 31 مارس 2021  للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا .

وأوضح أن توجه الغرفة التجارية في استقبال منتسبيها من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، وذلك لرفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم من شأنه تخفيض الضغط على الزملاء من أعضاء الشعب المختلفة .

واعتبر رئيس شعبة مراكز الاتصالات وأجهزة المحمول بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن التيسير على التجار ومنتسبى الغرفة ومد يد العون لهم أمر إيجابي فى كل الأحوال .

وبدأت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، مؤخراً في استقبال منتسبيها من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، وذلك لرفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم.. وذلك بمقر الغرفة، في محطة الرمل، في إطار دور الغرفة فيما يتعلق بمساعدة منتسبيها، في رفع إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا.

نوع من التيسير على الممولين

وبدوره قال وليد حكم، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن مساعدة الغرفة منتسبيها على  تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا هو نوع من التيسير على الممولين من أعضائها، لافتاً إلى أنه قد يكون منهم القادر وغير القادر على التعامل مع التكنولوجيات الحديثة .

وأضاف أن هذا من دور الغرفة لتأهيل منتسبيها لكل ما هو جديد، لافتاً إلى أنه قد يكون من الأعضاء من ليس لديه إمكانيات تكنولوجية أو أجهزة لذلك الغرض .

وأشار رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن توافر عناصر وكفاءات حاصلة على دورات تدريبية  ستساهم فى تذليل الصعوبات التى قد تواجه الممولين .

وكشف حكم عن أنه يجرى العمل حالياً على مبادرة توطين لإتاحة جهاز كمبيوتر لكل تاجر ليكون لديه أحد الحلول الإلكترونية وخط إنترنت، عبر قروض من الدولة بفائدة ميسرة حتى يستطيع كل تاجر التعامل مع التكنولوجيا .

ولفت رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا في الغرفة التجارية بالإسكندرية ، إلى أن ذلك يتم عبر الشعبة العامة للأقتصاد الرقمى  لبحث من المؤهل لتلك الأجهزة.

ومن جانبه أعتبر أكد ناصر خليل رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن توجه الغرفة لأستقبال منتسبيها ، وذلك لرفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم خطوة إيجابية ويجب الثناء عليها.

وأضاف خليل قد يتعذر على عدد كبير من هؤلاء التجار التعامل على تلك المنظومة ، ما يبرز أهمية استقبال الغرفة التجارية بالإسكندرية لمنتسبيها من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، وذلك لرفع الإقرارات الضريبية الإلكترونية الخاصة بهم .

وأشار رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن مبادرة الغرفة التجارية من شأنها مساعدة عدد من التجار والتسهيل عليهم ، خاصة فى ظل وجود من لم يستوعب هذا الأجراء  الجديد فى ظل المنظومة الإليكترونية .

وكانت مصلحة الضرائب المصرية “أعلنت عن بدء موسم الإقرارات الضريبية لعام 2020/2021 ، حيث تتلقى مصلحة الضرائب المصرية الإقرارات الضريبية عن عام 2020 ، اعتبارًا من أول يناير حتي 31 مارس 2021  للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا ، كما تتلقى إقرارت الأشخاص الاعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص)  بدءا من أول يناير وحتى قبل أول مايو 2021 أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة إلكترونيًا.

كما أن الممولين بمراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار مهن حرة سيقومون بتقديم إقراراتهم الضريبية على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة إعتبارًا من أول يناير 2021 ، وذلك على الموقع الإلكتروني www.eta.gov.eg.