تجار حلويات في الإسكندرية يقيمون مبيعات حلوى المولد

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك تراجعات متوقعة فى مبيعات حلوى المولد هذا العام بسبب تزامن الموسم هذا العام مع فصل الصيف وهو ما دفع العديد المصانع للتحفظ في كمياتها التى تنتجها خوفاً من تراجع المبيعات للجمهور .

تجار حلويات في الإسكندرية يقيمون مبيعات حلوى المولد
معتز محمود

معتز محمود

10:57 م, السبت, 14 سبتمبر 24

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك تراجعات متوقعة فى مبيعات حلوى المولد هذا العام بسبب تزامن الموسم هذا العام مع فصل الصيف وهو ما دفع العديد المصانع للتحفظ في كمياتها التى تنتجها خوفاً من تراجع المبيعات للجمهور .

وأضاف البعض أن الاقبال لم يعد في مستويات العام الماضي ،لافتا إلى أن موسم المولد النبوي يأتي في موسم دخول المدارس ومصاريف المتعلقة بها وبالتالي يتم توجيهها إلى الحاجات ذات الأولوية بالنسبه للمستهلكين والمواطنين وكميات قليله لتذوقها فقط حيث أن هناك بعض المصانع وبعض المحلات تعمل عروض على الحلويات الموسم بالقطعة.

قال احمد محمود محسن عضو مجلس إدارة شعبة تجار وصناع الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن هذا الموسم يشهد بعض التراجع في أسعار حلويات الموسم المولد النبوى الشريف مقارنه بالعام الماضي

وأوضح أن في بعض المحافظات هناك علب معبئه كيلو في دمياط وبعض المحافظات  يتراوح سعر الكيلو جرام من 75 إلى 85 جنيها .

وأضاف أن هناك بعض المصانع قد قامت بعمل إنتاج جيد ، حيث أن بعض المصانع بدأت في انتاج منتجات مميزه وبدأت الأسعار تقل عن السنه الماضيه بمعدلات ملحوظه بعض الشيء ، لافتاً إلى أن نسب النزول في الأسعار عن العام الماضي يمكن اغن تقدر بنحو 20% .

وأشار إلى أن سعر الكيلو العلف كان يتراوح من 120 الى 160 جنيها في العام الماضي ،  أما هذا العام يتراوح سعرها من 100 الى 160 جنيها ، لافتاً إلى أن العلف عليه ضغط وأسعار المحاصيل لم تتراجع بشكل كبير وبالتالي فان أسعار الحلويات التي تراجعت هى المشكل نوعاً ما ، لافتاً إلى أن سعر السكر استقر والسمسم سعره هدأ بعض الشيء .

ولفت إلى أن الفول السوداني انخفض بنسبة بسيطة لكن ذلك بالنسبى لسعر الجمله وليس في أسعار القطاعي وبالتالي فسعر الطن الذى انخفض ولا يشعر به من يقوم بشراء السوداني من المحمصة لكن هذا المبلغ يقوم تاجر المصنع الذي يحصل عليه بغرض الإنتاج توجيهها لبند آخر سواء في العمالة أو خلافه وليس لتخفيض سعر بالنسبة لبعض المنتجات الأخرى.

وأشار إلى أن الإقبال هناك في بعض التحفظ من المصانع على الإنتاج نتيجه تزامن موسم المولد النبوي الشريف هذا العام مع دخول موسم المدارس وطبعا فهناك احتياجات أخرى علاوة على أن الموسم يأتي خلال الموسم الصيف الحار .

وتابع : عادة فإنه في الموسم الصيف الحار يكون الإقبال على الحلويات أقل مقارنة على الإقبال على الحلويات في الجو الشتوي الذي يكون أكبر.

 وأشار إلى أنه من الممكن ممكن العديد من المستهلكين يتغاضوا عن شراء الحلويات بشراء الفاكهة فى هذه الأجواء الحارة

وأوضح إلى أن اإاقبال لم يعد في مستويات العام الماضي ،لافتا إلى أن موسم المولد النبوي يأتي في موسم دخول المدارس ومصاريف المتعلقة بها وبالتالي يتم توجيهها إلى الحاجات ذات الأولوية بالنسبه للمستهلكين والمواطنين وكميات قليلة لتذوقها فقط حيث اغن هناك بعض المصانع وبعض المحلات تعمل عروض على الحلويات الموسم بالقطعة .

وفى سياق آخر أوضح أحد أصحاب مصانع الحلويات أن هناك عروض يتم تقديمها هذا العام وتشمل تتشرف أكبر تشكيلة من حلوى المولدالنبوى بجودة عالية وبأسعار لا تقبل المنافسة  وتتضمن عدة أنواع وهى  تشكيلة حلوى المولد سادة ( لوكس ) ، وهناك تشكيلة حلوى المولد سادة + مكسرات ( كرنفال )  و هناك تشكيلة حلوى المولد مكسرات فقط ( فاخر ) وكل عام وأنتم بخير وصحة وسعادة

وأوضح أن أسعار تشكيلة حلوى المولد النبوى الشريف سادة ( لوكس ) بسعر 115 جنيه

ويبلغ سعر تشكيلة علفات فقط ( سودانية + سمسمية + حمصية ) بسعر 135 جنية

بينما يبلغ سعر  تشكيلة حلوى المولد سادة + مكسرات ( كرنفال ) بسعر 225 جنيه

فيما يبلغ سعر تشكيلة حلوى المولد مكسرات فقط ( فاخر ) بسعر 400 جنيه

ويشير البعض إلى أن الأسعار تختلف من المنتجات ذات الجودة المرتفعة فى بعض المحلات، مقارنة بالمناطق الشعبية فى الشوادر، حيث يتم مرتجعات المصانع والمحلات من الموسم السابق لإعادة بيعها وتكون صالحة للاستهلاك ولكن جودتها أقل.