تجار: توافر المخزون يعزز هيمنة علامات تجارية على مبيعات سوق السيارت

خلال النصف الأول من 2024

تجار: توافر المخزون يعزز هيمنة علامات تجارية على مبيعات سوق السيارت
أحمد عوض

أحمد عوض

11:46 ص, الأحد, 14 يوليو 24

قال أحد وكلاء السيارات الأوروبية في مصر، إن خريطة سوق السيارات شهدت العديد من التغيرات خلال الأشهر الماضية على خلفية تشديد الضوابط على الاستيراد، وعدم تمكن الشركات المحلية من جلب الشحنات والكميات التي تتناسب مع الطلب المحلي.

وأضافوا أن الفترة الماضية شهدت هيمنة بعض الماركات التجارية على الحصص السوقية الأكبر من مبيعات سوق السيارات وذلك يرجع إلى توافر المخزون لديهم، لاسيما مع التخفيضات السعرية التي أعلنتها الشركات المحلية قد أسهمت بشكل كبير في عودة فئة من المستهلكين.

أكد محمود حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، أنه لاحظ هيمنة بعض العلامات التجارية على قوائم تراخيص السيارات ومنها الفئات الطرازات المجمعة محليًا وبعض الماركات المستوردة ومنها “الأوروبية” وذلك بفضل مشروعات التصنيع التى أسهمت في توافر كميات من الموديلات الجديدة داخل السوق.

وأضاف حماد أن الفترة الماضية شهدت قيام العديد من الشركات والتجار بجلب شحناتهم من المركبات المستوردة والإفراج الجمركي عنها بأسماء “أفراد” بهدف التغلب على قيود الاستيراد التجاري.

وأشار إلى أن الاستيراد الموازي عزز من فرص بعض الماركات التجارية ومنها “مرسيدس” التى شهدت تفوقًا كبيرا في خريطة تراخيص السيارات لتستحوذ على أكثر من نصف الطرازات الفاخرة المرخصة خلال الأشهر الماضية.

وتابع أن النسبة الأكبر من تجار السيارات يفضلون التوسع فى جلب سيارات مرسيدس نظرًا لزيادة فرص تنافسيتها محليًا بفضل تطبيق سياسة «الضمان الدولى» المعتمدة من قبل الشركة الأم التى تلزم جميع موزعيها فى مختلف أنحاء العالم بتقديم كل خدمات الضمان وتوفير قطع الغيار لعملائها دون تمييز، قائلًا: «أى عميل يقوم بشراء سيارة مرسيدس، سواء من موزع معتمد أو مستورد، يستفاد بجميع حقوق الضمان داخل مراكز الصيانة المعتمدة».

وأكد بيشوى عماد، مدير أعمال التطوير في شركة “كاما موتورز” أن توافر “المخزون” يعتبر كلمة السر وراء تصدر بعض العلامات التجارية في سوق السيارات خلال الفترة الماضية، موضحا أن نقص المعروض من بعض الماركات ومنها “المستوردة” قد عزز من تنافسية علامات أخرى.

وأوضح أن بعض شركات السيارات قامت مؤخرًا بإطلاق بعض العروض الترويجية والتخفيضات السعرية على طرازاتها الراكدة بهدف تصريف المخزون منها.

وتوقع أن تحتفظ السيارات المجمعة محليًا بزيادة حصتها السوقية من مبيعات سوق السيارات خلال الفترة المقبلة خاصة بعد قيام الدولة والبنوك بتقديم تسهيلات للمصنعين بشأن إتاحة التمويلات من العملات الأجنبية لاستيراد مكونات الإنتاج والأجزاء المستخدمة في عمليات التصنيع وهو ما سيترتب عليه فى زيادة الطاقات التشغيلية في المصانع والكميات المطروحة داخل السوق.

ولفت إلى أن تشديد القيود على الاستيراد قد تنعكس سلبًا على الكميات المعروضة من الطرازات المستوردة ولاسيما مع اتاحة الفرصة أمام الموديلات المجمعة محليًا من الهيمنة على مبيعات السوق.

ورصدت “المال” ترتيب الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري.

«مرسيدس» تقود تراخيص السيارات الأوروبية في مصر

قادت «مرسيدس» قوائم تراخيص السيارات الأوروبية في مصر مسجلة نحو 4607 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضى.

وحلت «سكودا» في المرتبة الثانية بعدما تمكنت من ترخيص 2959 سيارة، أعقبتها «فولكس فاجن» ثالثًا بإجمالى 2636 مركبة، ثم «بي إم دابليو» بواقع 1992 وحدة.

وتمركزت «بيجو» في المرتبة الخامسة بترخيص 1413 سيارة، تلتها «ستروين» سادسًا بإجمالى 832 مركبة.

وظهرت «أودي» فى المرتبة السابعة بقائمة العلامات الأوروبية الأكثر ترخيصًا للسيارات في السوق المحلية بعدما تمكنت من تسجيل 784 مركبة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي، ترتيب ماركات السيارات الأوروبية الأكثر ترخيصًا في مصر خلال أول 6 أشهر من 2024:

«إم جي» تتصدر تراخيص السيارات الصينية في مصر

تصدرت «إم جي» قائمة العلامات الصينية الأكثر ترخيصًا للسيارات في مصر خلال الشهور الستة الأولى من 2024، بعدما تمكنت من تسجيل 4012 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وجاءت «شيري» في المرتبة الثانية بترخيص 3865 سيارة، أعقبتها «جيتور» في المركز الثالث بإجمالى 1776 وحدة، ثم «جيلي» بواقع 1302 مركبة.

وحصدت «بي واي دي» المرتبة الخامسة مسجلة 1295 مركبة، تلتها «شانجان» سادسًا بواقع 246 سيارة، أعقبتها «هافال» بـ157 وحدة.

«هيونداي» تنتزع صدارة تراخيص السيارات الكورية

انتزعت «هيونداي» صدارة تراخيص السيارات الكورية في مصر خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى بعدما تمكنت من تسجيل 6032 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وجاءت «كيا» فى المرتبة الثانية بإجمالى 5005 سيارات، أعقبتها «KGM - سانج يونج سابقًا» بواقع 729 مركبة.

«نيسان» الأكثر تسجيلاً للسيارات اليابانية بوحدات المرور

تمكنت «نيسان» من تصدرها قوائم تراخيص السيارات اليابانية في مصر خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضى مسجلة نحو 3502 مركبة، وجاءت «تويوتا» وصيفًا بإجمالى 3336 وحدة.

وحلت «سوزوكي» فى المرتبة الثالثة بترخيص 2131 سيارة، تلتها «ميتسوبيشي» في المركز الرابع بواقع 1992 مركبة.

وتمركزت «هوندا» في المرتبة الخامسة بقائمة الماركات اليابانية الأكثر ترخيصًا للسيارات بوحدات المرور خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضى، بعدما تمكنت من تسجيل 616 مركبة.