تجار: تراجع مبيعات منتجات الألبان بالإسكندرية 15% خلال شهر رمضان

بالمقارنة بنسب المبيعات العام الماضي

تجار: تراجع مبيعات منتجات الألبان بالإسكندرية 15% خلال شهر رمضان
معتز محمود

معتز محمود

3:08 م, الأربعاء, 5 مايو 21

أكد بعض تجار وأصحاب مصانع الأجبان والمعامل من أعضاء شعبة منتجات الألبان في الغرفة التجارية بالإسكندرية، تراجع المبيعات خلال شهر رمضان بنسب تصل إلى 15% وذلك بالمقارنة بنسب المبيعات  العام الماضي .

وقالوا إن هذا التراجع ساهم فى انخفاض أسعار بعض المنتجات بعد أن سجل زيادة بداية شهر رمضان ، لافتين إلى أن التراجع قد يكون لنقص القوى الشرائية للمستهلكين .

 وأوضح البعض من أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان أن هناك مصنعين اتخذا قرار الإغلاق خلال فصل الصيف نتيجة عدم البيع ، خاصة أن بعض الأجبان المصنعة التى يتم إنتاجها من زيوت ودهون نباتية  بدأت تأخذ جزءا من الحصص السوقية للأجبان الطبيعية .

وقال رامى المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية هناك تراجع فى حركة المبيعات لمنتجات الألبان فى خلال شهر رمضان هذا العام باستثناء منتجات الزبادى والأرز باللبن .

وأضاف المنوفى أن هذا التراجع يمكن تقييمه بنسب تتراوح من 10 إلى 15 % وذلك بالمقارنة بنسب المبيعات فى شهر رمضان من العام الماضى.

وأكد سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة أن التراجع فى المبيعات يعود لعدة أسباب ومنها وجود منافسة من منتجات مصنعة من زيوت نباتية وأخرى طبيعية.

واعتبر المنوفى أن هذا التراجع انعكس على بعض الأسعار التى شهدت استقرارا أو تراجعا بعد زيادتها فى بداية شهر رمضان .

وأشار إلى أن سعر الكيلو من اللبن البقرى كان فى بداية شهر رمضان يسجل من 6 جنيهات إلى 6.5 جنيه بالسعر التجارى إلا أنه انخفض مع تراجع المبيعات حالياً ليسجل نحو 6 جنيهات أو 5.75 جنيه.

وأكد سكرتير شعبة منتجات الألبان أن الأمر كذلك على اللبن الجاموسى الذى انخفض سعرة ايضاً حالياً بمقدار خمسون قرشا أو جنيه للكيلو بالسعر التجارى بعد أن سجل زيادة فى بداية شهر رمضان بسعر يتراوح من 11 – 12 جنيها.

استقرار أسعار الجبن

واعتبر المنوفى أن أسعار الجبن تشهد استقرارا، لافتاً إلى أن قواعد العرض والطلب ساهمت فى تحقيق هذا الاستقرار ، وإلى أن بعض التجار خفضوا الأسعار .

 ولفت سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن ذلك نتيجة لوضع السوق الراهن الذي يجعل من الصعوبة رفع أسعار البيع ويقوم التجار بتحمل فروق الأسعار ، وأن بعض المنتجات لاتزال حركة المبيعات مستقرة  كالزبادى والارز بالبن .

كما أكد المنوفى أن حركة التصنيع فى خلال شهر رمضان ليست كبيرة ، لافتاً إلى أن هناك مصانع ومعامل تقوم بالتوقف عن العمل أول أسبوعين من شهر رمضان.

وتزداد أهمية جميع المواد الغذائية لبعض أنماط المستهلكين فى خلال شهر رمضان ، لكن يبقى الحليب ومشتقاته وخاصة اللبن والزبادي من أكثر المنتجات استهلاكا في الشهر الفضيل، لقطاعات عريضة من المصريين حيث ان الطلب يزداد عليها لما لها من فوائد عديدة في تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد صيام يوم كامل بالإضافة إلى مساعدتها في التقليل من الإحساس بالعطش.

ومن جانبه أكد ايهاب شرابية نائب أول رئيس شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، أن حركة المبيعات فى خلال شهر رمضان تشهد تراجعا، مرجعاً ذلك لنقص القوى الشرائية للمستهلكين .

وقدر شرابية نسب التراجع فى المبيعات خلال شهر رمضان الجارى بنسب تتراوح من  15 – 20 % ، مقارنة  بشهر رمضان  من العام الماضى .

وأوضح أن هذا التراجع يشمل مبيعات الأجبان، وأن موسم الصيف إذا لم يشهد فتح للشواطئ وعودة المصطافين للمدينة فإن حركة المبيعات لن تنشط وستكون على غرار العام الماضى، وستؤدى إلى تراجع الأسعار نتيجة تراجع البيع.

وأضاف أن وجود أعباء مالية على المواطنين فى ظل تراجع القوى الشرائية  ينعكس على الاستهلاك .

ولفت إلى أن البعض بدأ يتجه لبدائل أخرى ، وإلى أن بعض الأجبان المصنعة التى يتم إنتاجها من زيوت ودهون نباتية بدأت تأخذ جزءا من الحصص السوقية للأجبان الطبيعية.

 وكشف نائب أول رئيس شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن بعض المصنعين اتخذوا قرار الإغلاق فى خلال فصل الصيف نتيجة عدم البيع .