تجار: تراجع مبيعات الخضر والفاكهة فى الإسكندرية بنسبة 40% خلال رمضان

وذلك لأسباب مختلفة منها: ارتفاع أسعار بعض أنواع المنتجات ، علاوة على ضعف القوى الشرائية وشراء السلع الضرورية والأساسية

تجار: تراجع مبيعات الخضر والفاكهة فى الإسكندرية بنسبة 40% خلال رمضان
معتز محمود

معتز محمود

3:21 م, الأثنين, 19 أبريل 21

أكد عدد من التجار تراجع مبيعات الخضر والفاكهة خلال شهر رمضان هذا العام بنسب تبلغ نحو 40% مقارنة بالأعوام الماضية ، وذلك لأسباب مختلفة منها: ارتفاع أسعار بعض أنواع المنتجات ، علاوة على ضعف القوى الشرائية وشراء السلع الضرورية والأساسية.

وأوضح بعض أعضاء شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، أن هناك حالة ركود وفى ظل تراجع الشراء فإن الإقبال على شراء الخضروات أفضل بعض الشىء ، مقارنة مع انخفاض الإقبال على الفواكه الذى يمكن وصفه بالضعيف جدا.

فيما أشار البعض إلى أن الارتفاعات التى تشهدها بعض المحاصيل ناتجة عن التقلبات الجوية ، خاصة بالنسبة إلى المحاصيل التى يتم زراعتها فى الأرض وليست شجرية ، حيث إن تقلبات الجو تكون سهلة التأثير على تلك المحاصيل كونها تتأثر بسخونة التربة أو برودتها.

وقال هاشم محمد هاشم، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، إنه تم رصد تراجعات ملحوظة فى المبيعات خلال شهر رمضان هذا العام  مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف هاشم أن التراجعات فى حركة البيع تشمل أسواق التجزئة وهو ما انعكس بشكل مباشر وملحوظ على سوق الجملة .

وقدر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية نسب التراجع فى المبيعات خلال شهر رمضان الجارى بنحو 40% ، مرجعاً ذلك لارتفاع أسعار بعض أنواع المنتجات ، علاوة على ضعف القوى الشرائية.

زيادة أسعار الخضر تدفع لتخفيض الكميات المشتراة

وأوضح هاشم أن زيادة الأسعار لبعض أنواع الخضروات تدفع المواطنين إلى تخفيض الكميات المشتراة ، لافتاً إلى أن من كان يشترى كيلو يقوم بشراء نصف الكمية وهكذا.

ولفت رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية إلى وجود زيادة فى الإقبال على شراء الخضروات ، مع تراجع الإقبال على الفواكه الذى يمكن وصفه بالضعيف جداً.

وأوضح هاشم أن هذا الوضع أدى لبعض الزيادات فى أسعار الخضر بالبطاطس التى يتراوح سعرها من 4 إلى 5 جنيهات بعد أن كان سعرالكيلو جرام  يتراوح من 2.5 إلى 3 جنيهات ، فضلاً عن الطماطم التى ارتفع سعر الكيلو إلى 5 جنيهات بعد أن كان يبلغ نحو 3 جنيهات.

وأشار إلى ارتفاع سعر الكوسة ليصل الكيلو جرام إلى 10 جنيهات بعد أن كانت تتراوح من 6 – 7 جنيهات للكيلو جرام ، علاوة على البصل الأحمر الذى زاد سعر الكيلو ليتراوح من 8-9 جنيهات للكيلو جرام بعد أن كان يبلغ 7 جنيهات فقط.

وأوضح هاشم أن هناك صعوبة أن يتم توقع حدوث تحسن ملحوظ فى المبيعات خلال شهر رمضان هذا العام ، لافتاً إلى أن معرض أهلاً رمضان الذى ينظم سنوياً كان جناح الخضروات والفواكه يحقق مبيعات مرتفعة ، وهو ما لم يحدث هذا العام.

ولفت رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية إلى أن سعر كيلو البصل الأبيض يتراوح من 3.5-4 جنيهات وذلك نتيجة الإقبال على البصل الأحمر.

وبدوره أكد جمال السيد عبد الغنى نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية سابقاً، أن هناك تراجعا فى حركة المبيعات خلال شهر رمضان.

وأضاف أنه يمكن تقدير نسب هذا التراجع بنحو 30% مقارنة بشهر رمضان الماضى ، لافتاً إلى أنه نتيجة عدم وجود قوى شرائية فإن حركة البيع ضعيفة.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية سابقاً إلى أنه فى معرض أهلاً رمضان الذى يقام فى أرض كوته سنوياً كان هناك جزء مخصص لبيع الخضروات والفواكه.

ولفت عبد الغنى إلى أن حجم المبيعات اليومية كان يتراوح من 15 – 20 ألف جنيه ، إلا أن هذا العام كان متوسط المبيعات من ألف إلى ألف وسبعمائة جنيه فقط.  

واعتبر نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية سابقاً، أن الارتفاعات التى تشهدها بعض المحاصيل ناتجة عن التقلبات الجوية ، خاصة بالنسبة للمحاصيل التى يتم زراعتها فى الأرض وليست شجرية.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية سابقاً إلى أن تقلبات الجو تكون سهلة التأثير على تلك المحاصيل كونها تتأثر بسخونة التربة أو برودتها.

كما لفت عبد الغنى إلى أن تكلفة الزراعة أصبحت مرتفعة سواء للمكونات المستخدمة أو الأيدى العاملة ، لافتاً إلى أن ذلك ينعكس على سعر المنتج النهائى.